خمسة رواد أعمال سعوديين مُلهمين لعام ٢٠٢٢

رواد أعمال سعوديين مُلهمين لعام ٢٠٢٢
لا توجد طريقة هنالك محددة لنجاح ريادة الأعمال، وبالرغم من ذلك فقد بدأ رواد الأعمال السعوديين هؤلاء نجاحات كبيرة بمجال ريادة الأعمال التقنية وتمهيد الطريق لمن يتبعهم وكونهم مصدر إلهام لهم

تُمثل رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ مخططًا ومعيارًا لشعب السعودية الطموح، حيث تشمل أهدافها ضمان اقتصاد مزدهر لشعبها من خلال توفير الفرص للجميع وذلك عبربناء نظام تعليمي يتماشى مع احتياجات السوق ومنح الشباب السعودي المهارات اللازمة لمستقبلهم الوظيفي، إضافة إلى خلق فرص اقتصادية لرواد الأعمال وكُل من الشركات الصغيرة والكبيرة.

امتدادًا من ذلك فقد شهد تمويل الشركات الناشئة قفزة نوعية من ٨ ملايين دولار سنويًا في عام ٢٠١٦ إلى ١٥٠ مليون دولار سنويًا بعام ٢٠٢٠ إستنادًا على تقرير شركة ماجنيت، وهذه أخبار مبشرة. علاوة على ذلك، فقد تم نشر نتائج استبيان للسعودين وذكر٩٠٪ منهم أنهم يتفقون أو يتفقون بشدة مع سهولية بدء عمل تجاري، مما يضع المملكة في المرتبة الأولى بقائمة الراصد العالمي لإنشاء المشاريع (GEM).

 إضافة إلى ذلك فقد ارتفع نشاط ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية بالرغم من تحديات الظروف ومواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد بنسبة ٢٤٪ في عام ٢٠٢٠ مقارنة بعام ٢٠١٩، وارتفع المعدل الإجمالي لنشاط الشركات الناشئة بالمملكة من ١٤٪ في عام ٢٠١٩ إلى ١٧٪ في عام ٢٠٢٠ وفقًا لتقرير كلية محمد بن سلمان للأعمال وريادة الأعمال (MBSC) تعاونًا مع مركز بابسون العالمي لقيادة ريادة الأعمال (BGCEL) الذي قامت بمشاركته عرب نيوز

لا توجد طريقة واحدة لنجاح ريادة الأعمال، فقد بدأ رواد الأعمال السعوديين الذين سنذكرهم مشاريع كبيرة بمجالات التقنية ونجحوا في تمهيد الطريق لمن يتبعهم وأصبحوا فعلاً مصدر إلهام للجيل السعودي الصاعد

محمد الدوسري 

وفقًا لملف محمد الدوسري الشخصي على منصة LinkedIn  فإن دراساته التنظيمية في جامعة يورك وإدارة العمليات في كلية سميث للأعمال بجامعة كوينز قد منحته الاستعداد الكافي للعمل على ”النقطة المثالية للتعاطف البشري وجدوى الأعمال"، و يمثل ذلك دعمًا لدوره في ريادة الأعمال وفقًا لما أعلنته MenaBytes كأفضل شركة ناشئة للتجارة ما بين الشركات والأعمال في المنطقة

تمت الإشادة بمهارات محمد الدوسري في ريادة الأعمال ومساعدته لشركات كريم وسيرك، التي تم الاستحواذ عليهما من قبل أوبر وبيرد على التوالي. ينصب الدوسري تركيزه الآن على Sary، وهي شركة تقوم بتمكين الشركات الصغيرة بطرق عمل ذكية تساعدهم على النمو بكفاءة. فقد حققت شركة Sary في مرحلتها الثانية لتمويل الأعمال وتجارة الشركات والأعمال الإلكترونية ما يزيد عن ثلاثين مليون دولار، إضافة إلى وصولها لأكثر من مئة ألف مستخدم عبر تطبيقها الهاتفي. 

يعتقد محمد الدوسري أن جائحة فيروس كورونا تعتبر محفزًا للتحول الرقمي، مما يضع شركة Sary بمنصب قوي يمكّنهم من مساعدة تجار الجملة وتجار التجزئة والمُصنّعين على النمو في بيئة مليئة بالتحديات.

عبدالمجيد الصيخان 

يمتلك عبدالمجيد الصيخان سيرة ذاتية استثنائية كمؤسس، فقد شارك في تأسيس شركة "حابلي" وكان أيضاً أحد مؤسسي "نعناع". تشمل مسيرته العملية منصب المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي في شركة "تمارا" المعروفة بنشاطها التجاري ”اشترِ الآن وادفع لاحقا (BNPL)“ المتواجدة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي تتيح للعملاء القدرة على تقسيم مدفوعاتهم إلى ٣ دفعات (بدون رسوم أو فوائد إضافية)، ويعتبر مقرها الرئيسي بالسعودية إضافة إلى فروعها الاخرى بألمانيا وفيتنام.

تعتبر تمارا من الشركات الأسرع نموًا في المملكة العربية السعودية حيث قامت قاعدة مستخدميها بالارتفاع بنسبة ١٨٠٪ شهريًا وزاد حجم معاملاتها بنسبة ١٧٠٪ شهرًيا بالمتوسط خلال الستة أشهر الماضية، وقد شملت قائمة التجار المشتركين بهذه الخدمة متجر ايكيا ومتجر نايس ون الإلكتروني ومتجر نمشي الإلكتروني وصيدلية وايتس، كما أن شركة تمارا تتوقع ازدهارًا كبيرًا بالمستقبل مع الصيخان كمؤسس مشارك لها       

أسامة الراعي 

اسامة الراعي هو رائد أعمال حاصل على درجة البكالوريوس من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ديوك، وبرنامج رأس المال الاستثماري من جامعة ستانفورد. قام أسامة بعد ذلك بتولّي مجموعة من الأدوار المختلفة كمدير المنتجات في أمازون والقيام بدور مساعد في McKinsey & Co ودور المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن سلمان "مسك" قبل أن يصبح مؤسسًا مشاركًا ومستشارًا لشركة سلاسة للخدمات اللوجستية بالسعودية، وهو حاليًا المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Lendo وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية بالمملكة العربية السعودية، والتي تقدم منصة إقراض من نظير إلى نظير مع التركيز الأساسي على تمويل ديون الشركات الصغيرة والمتوسطة.

حققت Lendo ما يفوق ٧ مليون دولار في جولتها الاستثمارية الأولى بقيادة صندوق دراية فنتشرز السعودي الاستثماري بشهر مارس ٢٠٢١. ذكر موقع MENAbytes أيضًا أن الشركة تقدّم قروضًا عن طريق ربط الشركات الصغيرة والمتوسطة بالمستثمرين من خلال التمويل الجماعي، حيث تجني أرباحها عن طريق فرض رسوم إدارية على الشركات الصغيرة والمتوسطة مع اقتطاع نسبة ٢٠٪ من الأرباح التي يحققها المستثمرون، وقد قامت الشركة بتمويل أكثر من ١٠٠ معاملة بقيمة تزيد عن ٦٠ مليون ريال بحلول شهر مارس لعام ٢٠٢١. 

شهد جيفري

شهد جيفري هي المؤسسة والمديرة التنفيذية لشركة "تافي"، وهي مُشجّعة لريادة الأعمال للنساء ومؤثرة في مجال الأعمال. تتضمن خبراتها الدراسية معهد Massachusetts للتقنية وجامعة Stanford، كما أنها قامت بالعمل كمحللة تسويقية مع Tamgo ومديرة للعمليات الرقمية في نادي Sharbatly ومحللة استثمارية في Draper Associates. أسّست شهد بعد ذلك شركة تافي، وهي منصة تصميم وتسوق تتميز بتقديم المشورة من الخبراء في هذا المجال. وفقًا لتقرير ومضة بعام ،٢٠٢١ فإن الشركة تتخذ المملكة كمقرها الحالي ولكنها تتطلع إلى التوسع في البلدان المجاورة من دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. إضافة إلى ذلك فإن شركة "تافي" تخطط لجولة استثمارية قريبًا بدعم قوي من كُل من العملاء المحليين ومستثمرين رأس مال المخاطر، ومن المتوقع أن يساعد ذلك على تسريع أداء هذه الشركة الناشئة وتوسعها بأقرب وقت.

ريم قراش

تملك ريم قراش خبرة واسعة في مجال إدارة الأعمال والشؤون المالية التي تمكنها من قيادة "شدا للضيافة" بنجاح، حيث حصلت ريم على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كوينز في شارلوت قبل أن تتولى منصب الرئيسة التنفيذية لشركة شدا هومز في عام ٢٠١٨، ثم توليها حاليًا منصب الرئيسة التنفيذية لشركة "شدا للضيافة". تشغل ريم أيضًا منصب عضوة مجلس إدارة في شركة التنفيذي، وهي شركة تم إنشاؤها حديثًا كجزء من برنامج خصخصة قطاع الطيران في المملكة العربية السعودية، كما أنها تقوم بإدارة جميع المحطات والمكاتب التنفيذية بمطارات المملكة العربية السعودية.

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات