أربع أسباب تعزز أهمية المستثمرين الملائكيين لدى رواد الأعمال

لماذا يعتبر المستثمرين الملائكيين أمرًا حيويًا لنجاح الشركات الناشئة ورواد الأعمال
كيف يساهم المستثمرون الملائكيين في منظومة الشركات الناشئة ومساعدة رواد الأعمال على النجاح

يلعب المستثمرون الملائكيين دورََا جوهريََا في منظومة الشركات الناشئة، فهم يعودون بالمنفعة والفائدة الكبيرة على رواد الأعمال، وقد يشكّلون مصدر التمويل الأولي لتشغيل وانطلاقة الشركة، فضلاً عن قدرتهم على تقديم الإرشاد وبناء علاقات احترافية من شأنها مساعدة رواد الأعمال على تحقيق أهدافهم. لا يُنظر إلى المستثمرين الملائكيين على أنهم مصدر موثوق للتمويل فحسب، فهم يساعدون الشركات الناشئة والصغيرة على تحقيق أهدافها من خلال تقديم الدعم اللازم والمطلوب.

 

المستثمرون الملائكيين في المملكة

شهدت المملكة العربية السعودية نموََا كبيرََا في استثمارات رؤوس الأموال الجريئة خلال النصف الأول من العام 2022، حيث تشير نتائج الإحصاءات الصادرة عن الشركة "السعودية للاستثمار الجريء" SVC، إلى نمو معدل الاستثمار في الشركات الناشئة السعودية بنسبة 244 بالمائة، ليسجل مستوى قياسي جديد بلغت قيمته 584 مليون دولار، وذلك مقارنةً بالنصف الأول من العام 2021. وبالنظر إلى مصطلح المستثمرين الملائكيين نجد بأنهم مجموعة من الأفراد الذين يمتلكون صافي ثروات طائلة، ويتطلعون إلى استثمار أموالهم مقابل الحصول على حصص أو أسهم في الشركات الناشئة، وهناك العديد من الشبكات والمنصات الحاضنة للمستثمرين الملائكيين في المملكة ومنها مجموعة "مستثمري الرياض الملائكيين" Riyadh Angels، ومبادرة Women Spark، ومجموعة "عقال" OQAL.

 

قيمة المستثمرين الملائكيين

تكمن القيمة الفعلية للمستثمرين الملائكيين بالنسبة للشركات الناشئة في قدرتهم على تقديم التمويل المطلوب والإرشاد اللازم بهدف تحقيق النمو لهذه الشركات. ورغم سعي المستثمرين الملائكيين لتحقيق وجني العوائد على استثماراتهم، إلا أنهم في الوقت ذاته يقدمون خبرات غنية وعلاقات واسعة لا تقدر بثمن بالنسبة للشركات الناشئة. وإليك فيما يلي أربعة أسباب توضح أهمية دور المستثمرين الملائكيين في مسيرة نجاح رواد الأعمال:

 

١. يحصل رواد الأعمال على التمويل المطلوب لشركاتهم من المستثمرين الملائكيين عندما يعجزون عن تأمينه.

سيواصل المستثمرون الملائكيين توظيف أموالهم في خدمة الشركات الناشئة طالما أنها تمتلك القدرة والإمكانات الكبيرة على تحقيق النجاح، إلى جانب استعدادها للعمل بجد واجتهاد من أجل جني الأموال، فقد يتطلب الأمر من بعض الأفراد السعي لإطلاق أعمالهم الخاصة في سبيل تحقيق الأرباح.


٢. يوظّف المستثمرون الملائكيين خبراتهم ومعارفهم في خدمة الشركات الناشئة والصغيرة لمساعدتها على اتخاذ القرارات الصحيحة بهدف نموها مستقبلًا .

بالإضافة إلى تأمين رأس المال يقدم المستثمرون الملائكيين خبراتهم الواسعة التي تحتاج إليها الشركات الصاعدة للانطلاق بنجاح، وبإمكان المستثمرين الملائكيين شغل مناصب في الشركات التي يستثمرون أموالهم فيها كأعضاء مجلس الإدارة. ما يضمن تعزيز استثمارات المؤسس بالحد الأقصى، سعيََا لإحداث التغيير الملموس في الشركة.


٣. فوائد المستثمرين الملائكيين قد تتخطى مرحلة التمويل، فهناك الإرشاد والتوجيه، وشبكة العلاقات، وغيرها من الموارد القادرة على تمهيد طريق النجاح أمام رواد الأعمال.

عادةً ما يمتلك المستثمرون الملائكيين الخبرات والمعارف الواسعة والمتخصصة، ما يتيح لهم لعب دور هام في توجيه مسار أعمال الشركة. كما أنهم يتمتعون بالقدرة على بناء العلاقات، والاستفادة من شبكة علاقاتهم وتقديم الدروس العملية والتطبيقية لمؤسسي الشركات الناشئة كي يتعلموا منها. ويُعد المستثمرون الملائكيين  من أفضل الموجهين الذين سيقدمون معرفتهم وخبرتهم لضمان نجاح أعمال الشركة الناشئة واستثماراتهم.


٤. يُشكل المستثمرون الملائكيين لرواد الأعمال مصدرًا قيمًا للمشورة بهدف معرفة إدارة الأعمال الناجحة، وقد يشكّلون المصدر الوحيد للحصول على المشورة في سبيل معرفة أفضل الطرق لإدارة الأعمال.

يستطيع رائد الأعمال الذي أطلق شركته للتو اللجوء للمستثمر الملائكي للحصول على المشورة حول كيفية إدارة شركته الجديدة أو التعامل مع فريق عمله المتنامي أو الموازنة ما بين الحياة المهنية والشخصية، بالإضافة إلى ذلك يستطيع المستثمر الملائكي ذو الخبرة الواسعة، طرح طرح مرئياته حول السوق وتوضيح دور رائد الأعمال المناسب.


يُعتبر المستثمرون الملائكيين بمثابة مصدر غني للتمويل بالنسبة لرواد الأعمال الذين مازالوا في بداية طريقهم، وبشكل عام يتميز المستثمرون الملائكيين بالحكمة والصبر أكثر من أصحاب رؤوس الأموال، حيث بإمكانهم مساعدة رواد الأعمال في تطبيق استراتيجيات أعمالهم وتوسيع دائرة علاقاتهم. فإذا كنت مؤسس شركة ناشئة أو رائد أعمال على وشك إطلاق شركتك الصغيرة، احرص على البحث والتواصل مع المستثمرين الملائكيين المتواجدين في مجتمعك. 

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات