using MiskFoundation.BLL.Custom;

ما هو البيع عبر البثوث؟

ما هو البيع عبر البثوث ولماذا هو مهم؟
 
 

يعتبر البيع عبر البثوث أحد الأدوات الحديثة للتواصل والتفاعل مع الجمهور بطريقة أكثر فاعلية من غيرها، حيث يتم استخدام البثوث عبر منصات التواصل الاجتماعي لعرض المنتجات، والتفاعل مع الحضور في الوقت ذاته، وتشجيع الجمهور على طرح الأسئلة والاستعلام وتحويلهم للشراء أو التفاعل مع العلامة التجارية. فبعد أن ظهرت منصات البث المباشر مثل فيسبوك لايف، إنستقرام لايف، وتيك توك وغيرها، وفرت هذه المنصات الفرصة للشركات للاستفادة من هذه الميزة بطريقة فعّالة وأكثر احترافية.

 ففي ظل التطور السريع في مجال التسويق الرقمي تسعى الشركات باستمرار إلى استعمال وسائل مبتكرة للتواصل مع الجمهور وتحقيق المزيد من المبيعات والأرباح، وإحدى هذه الاتجاهات التي اكتسبت زخمًا كبيرًا في السنوات الأخيرة هي البيع عبر البثوث، توفر هذه الأداة نقطة قوة للشركات للتفاعل مع عملائها وتحويلهم لإتمام عمليات الشراء من الموقع الإلكتروني، وفي هذه الإضاءة، سنتعرّف أكثر على البيع عبر البثوث وأهميته للشركات أو المنظمات وكيف ممكن تبدأ أول بث في قنوات التواصل الاجتماعي. 

سوق البيع عبر البثوث حول العالم

خلال السنوات القصيرة الماضية وتحديدًا بعد جائحة كورونا بدأ مفهوم البيع عبر البثوث بالانتشار حيث أصبحت معظم قنوات التواصل الاجتماعي توفر ميزة البث المباشر للمؤثرين والناشطين للتفاعل مع الجمهور وصناعة محتوى مختلف ومميز وحسب موقع Online Dasher  حقق هذا النوع من المحتوى مبيعات تتجاوز الـ 20 مليار خلال سنة 2022 ومن المتوقع أن يستمر بالنمو المتزايد خلال السنوات القادمة مما سيجعل من هذه الميزة فرصة ثمينة للشركات لاستغلالها وتحقيق أقصى استفادة منها. 

لماذا يعتبر البيع عبر البثوث خاصية مميزة؟

  • التفاعل المباشر مع الجمهور

يسمح البيع عبر البثوث للشركات والمنظمات بالتواصل مع الجمهور في الوقت ذاته، ويخلق هذا التفاعل الفوري إحساس بالثقة والانتماء كون الأشخاص قادرين على التفاعل مع الشركة بشكل مباشر، وهذا يعزز الارتباط بين الجمهور وبين العلامة التجارية ويخلق علاقة قوية بين الطرفين، حيث يمكن للمشاهدين طرح الأسئلة والاستفسارات، طلب العروض، الحصول على ردود "إنسانية و فورية"، مما يرفع من جودة المحتوى مصداقية العلامة التجارية بشكل عام.

  • بناء الثقة والمصداقية

رؤية المنتج في البث يعطي فرصة للمشاهد بطرح بعض التساؤلات والتفاعل معه حول كيفية استعماله أو مدى جدواه وهذا يحدث بشكل مباشر و فوري مما يساعد في بناء الثقة والمصداقية بين البائع والمشتري، و يعتبر البيع عبر البثوث وسيلة أكثر شفافية للشركات لعرض منتجاتها، ومعالجة المخاوف التي تراود العميل، وإظهار التزاماتها تجاه رضا العملاء وتحقيق متطلباتهم ويمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة الولاء للعملاء الحاليين أو المحتملين. 

  • زيادة معدلات التحويل

الطبيعة التفاعلية للبيع عبر البثوث غالبًا ما تؤدي إلى معدلات تحويل أعلى مقارنة بالطرق التقليدية للتجارة الإلكترونية وهذا بسبب أن المشاهد لحظة البث يكون كل تركيزه حول الاطلاع على المحتوى والاستماع إلى المٌتحدث، وهذا يسهل عملية التواصل بين الشركة والعملاء حيث إنهم حاضرين ذهنيًا أثناء البث ومستعدين للأخذ بالنصائح والتوصيات المقدمة إليهم والتفاعل مع المحتوى المطروح.

وفي علم النفس هناك ما يُدعى بـ "رهبة الفومو" وهو الخوف من فقدان الفرص وهذا ما تقوم به بعض الشركات عند توفير عرض حصري أثناء البث مما يجعل بعض الحاضرين يقوموا بإتمام عملية الشراء حتى وإن لم يكن لهم حاجة فعلية في المنتج خوفًا منهم أن يفقدوا فرصة شراءه بسبب أن العرض كان مؤقت وحصري للحاضرين في البث فقط وممكن أن ينتهي في أي لحظة. 

كيف تبدأ أول بث لك؟ 

  • اختر المنصة المناسبة:

اختر منصة تتناسب مع جمهورك المستهدف، وهناك خيارات واسعة ومختلفة وتشمل فيسبوك لايف، إنستقرام لايف، يوتيوب لايف، تيك توك لايف، منصة X ومنصات التسوق المباشر المخصصة مثل أمازون لايف أو حتى منصات التجارة الإلكترونية مثل شوبيفاي.

  • خطط لمحتواك:

ارسم استراتيجية محتوى تتناسب مع علامتك التجارية ومنتجاتك، وخطط لعرض المنتجات، جلسات الأسئلة والأجوبة، ومحتوى يوضح خلف الكواليس والمجهود المبذول في صناعة المنتجات المقدمة، وأي محتوى آخر سيكون له تأثير إيجابي على جمهورك، حاول أن تكون مميز وأن تعرض الجوانب الفريدة لعلامتك التجارية.

  • استثمر في معدات ذات جودة:

لا يتطلب البث دائمًا أن تكون في ستوديو تصوير، ولكن يمكن أن يسهم الاستثمار في إضاءة مناسبة وكاميرا مستقرة ومعدات صوت جيدة بشكل كبير في تحسين جودة البث المباشر. وتذكّر أن الصور الواضحة والمهنية تساهم في تحسين تجربة المشاهد.

  • تفاعل مع جمهورك:

شجع المشاهدين على طرح الأسئلة والاستفسارات وحاول أن تتفاعل معهم بطريقة مهنية ولطيفة أثناء البث المباشر، اقرأ التعليقات وتجاوب معها، تطرّق للمخاوف التي قد تهم الجمهور، واخلق جوًا من تبادل الأحاديث وبناء العلاقات. هذا التفاعل هو عنصر أساسي في البيع عبر البثوث.

  • التحليل والتطوير:

بعد كل بث مباشر، قم بتحليل البيانات والأرقام، واجمّع التعليقات وأكثر الأسئلة تكرارًا، وحاول أن تطور وتحسن من جودة أعمالك بشكل مستمر، وأن تواكب التغيرات من حولك وأن تعدّل وتحدّث استراتيجيتك باستمرار حتى تبقى دائمًا عند تطلعات ورغبات عملائك. 

في الختام:

البيع عبر البثوث ليس فقط نشاط كمالي أو ترفيهي لكسر الروتين أو المحتوى في المنظمات، إنما هو استراتيجية ذات مفعول قوي ويمكن أن يحقق عوائد جيدة إذا تم التعامل مع هذا النوع من المحتوى بمهنية عالية لكسب المزيد من الجمهور وتعزيز مصداقية العلامة التجارية ورفع مستوى الولاء والرضا لدى العملاء. 

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات