كيف تكتب سيرة ذاتية مميزة!

كتابة سيرة ذاتية ملُفتة
ينظر مسؤولو التوظيف إلى السير الذاتية لمدة سبع ثوانٍ تقريباً لتقييم ما إذا كان المتقدم مناسبًا للمنصب. الانطباعات الأولى ضرورية عند البحث عن وظيفة، فعليك اتباع استراتيجيات بسيطة فعّالة لإبراز سيرتك الذاتية.

تعتبر السيرة الذاتية عصا سحرية تعرف عنك في عالم الأعمال لتيسّر الحصول على الوظائف. للأسف لا يعيرها البعض اهتماماً بالغاً، ولكن عليك أن تستغلها لتجذب الأنظار إليك في وهلة قصيرة. سنساعدك في صنع سيرة ذاتية لا مثيل لها بعدّة خطوات فقط. 

 

١- عرّف عن نفسك في بضعة أسطر

لكل شركة متطلباتها ومقياسها الخاص للمهارات؛ لذلك عليك معرفة تفاصيل الشركة والوظيفة التي تريد الحصول عليها، كما عليك إبراز النقاط المهمة والاستغناء عن المعلومات الغير مرتبطة بالوظيفة. ابدأ بكتابة رسالة مختصرة تتحدث عنك وعن نقاط قوتك واستخدم مفردات قوية للتعبير عن ذاتك. حاول أيضاً ترتيب خبراتك من الأحدث إلى الأقدم، ويمكنك هنا التوضيح بأن لديك دائرة معارف واسعة. كما أنه يُنصح بشرح تطوراتك والتغييرات التي اكتسبتها خلال الوظائف السابقة، ويفضل أن تعكس إبداعك واختلافك من خلال سيرتك الذاتية.

 

٢- ابحث عن شواغر وظيفية

يعتبر كل شاغر وظيفي لدى الشركات مشكلة بحاجة إلى حل، فكن أنت الحل الأمثل. عندما تُرسل سيرتك الذاتية تأكد من تغطية جميع المهارات المرتبطة بتلك الوظيفة، وربطها بالمهام التي قمت بها في الوظيفية السابقة. ابحث عبر الانترنت عن المهارات المطلوبة لوظائف مشابهة، وعن من يعمل في الشركة من خلال منصات البحث عن الوظائف. 

 

٣- أبرز المعلومات المهمة

أبرز جميع المعلومات الملائمة للوظيفة واكتبها بخط عريض. كما أنه من الأفضل أن تضعها في المقدمة، هكذا تستطيع توجيه القارئ للمعلومات التي تريده أن يقرأها أولاً؛ مما سيسهل عليك الوصول إلى مقدمة الأشخاص المرشحين للمقابلة الشخصية. عليك أيضاً بتوضيح النتائج التي حصلت عليها بمهامك بدلاً من سرد المهام الوظيفية الموكلة إليك فقط. 

 

٤- ابحث عن الشركة المناسبة

لكل شركة طابع خاص بها، عليك أن تدرك ذلك قبل إرسال سيرتك الذاتية. ابحث عنها، وتعّرف على المشاريع التي قامت بتنفيذها، وادرس الطريقة التي تتحدث بها الشركة، فهي بنفس أهمية مجال عملها، ومنتجاتها، وقيمها. وفي النهاية ستحصل على نُسخ مختلفة لسيرتك الذاتية تختلف بحسب الشركة المُرسل إليها. 

 

قد تحتاج كتابة السيرة الذاتية إلى الكثير من الوقت والجهد، ولكن تذكر أنها الأداة الأمثل لاستعراض نقاط قوتك وإبراز أهم إنجازاتك. فأنت بحاجة لعرض جميع المهارات التي تمتلكها، و إيضاح شغفك للعمل واهتمامك في الشركة، وكمية إخلاصك وتفانيك في أعمالك السابقة. وقبل إرسال سيرتك الذاتية، تأكّد من البحث عن الشركة والوظيفة التي ستقدم عليها، وتأكد من أن تكون ذلك الحل المميز الذي لا يُستغنى عنه.

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات