ماذا يقول مكتبك عنك؟

في كثير من الحالات يكون المكتب هو انعكاس لشخصيتك
يمكن أن تعكس مكاتبنا الكثير عن شخصياتنا، وما هي الأنواع المختلفة لمظهر المكتب وماذا تقول عن شخصياتنا؟

العودة إلى العمل بعد الوباء فرض علينا النظر في كافة التفاصيل التي يمكن أن تعيدنا إلى أجواء العمل المكتبي. ربما من المفيد الاهتمام بالمساحة المكتبية التي نعمل فيها اليوم أكثر بهدف تحقيق الإنتاجية والإبداع في العمل.

 

ماذا يقول علماء النفس عن شكل المكتب؟

آراء عديدة من علماء النفس تجد أن المكاتب تكون على شكل نماذج مصغّرة من المنازل، وأن الناس يرغبون في التعبير عن أنفسهم، لأنهم يكونون أكثر صحة وسعادة وإنتاجية عند تعامل الآخرين معهم كما هم عليه. ويجد رأي آخر أن عرض الصور الشخصية هي إحدى الطرق لإظهار تقديرنا للعلاقات الوثيقة، ويمكن أن تصبح مصدرََا أساسيََا للتحفيز في العمل. وعلى الجانب الآخر، يشير عدم وجود صور من حياتك الشخصية إلى أنك تقدر الخصوصية وتفضل الفصل بين العمل والحياة الخاصة.

 

ماذا تقول مساحة مكتبك عن شخصيتك؟

يبدو أن الطريقة التي تنظم بها مكتبك وتضيف عليه كلمات أو صور يعكس قدرََا كبيرََا من المعلومات عن هويتك، و يعبّرعن مواقفك وأهدافك وقيمك، لنتعرّف في التالي على أشكال المكاتب والدلالات التي يعكسها كل مكتب:

 

١-  مكتب خالٍ

المكتب الخالي هو الذي يحتوي فقط على لوحة المفاتيح، وماوس، وشاشة، ومفكرة أو قلم. هذا الشكل من المكاتب يوحي إلى أن من يجلس هنا يلتزم بالانضباط، وأنه شخص حذر تجاه التخطيط. من ناحية أخرى، قد يعكس الشكل الخالي هذا رغبة البعض في إظهار شخصياتهم على أنها لا تفكّر إلا بالعمل، وأن الحياة  تتمحور حول العمل.

 

٢-  مكتب منظم

يعبّر المكتب المنظّم عن أنك شخص يمكن الاعتماد عليه وفي الوقت المناسب. يظهر الأشخاص الذين لديهم مكاتب منظمة أنهم أكثر وعياً، ويمكن الذهاب في القول إلى أنه يمكن الوثوق بهم في التخطيط وتنفيذ المهام وإنجاز الأعمال في وقت محدد. في هذا النمط من المكاتب، يكون كل شيء في مكانه بعناية فائقة حتى وإن كان يحتوي على الكثير من الأشياء، حتى أن الأدراج الداخلية تكون منسقة ومقسّمة بطريقة واضحة لإيجاد أي ورقة أو أداة بسهولة عند اللزوم.

 

٣-  مكتب إبداعي

يتسم هذا المكتب بوجود أشكال وصور غير مألوفة لمنتجات أو كائنات يغلب عليها التجريب والإبداع والحداثة، وهو يوحي إلى أنك تسعى نحو تحقيق الإبداع وترغب في الانفتاح على التجارب الجديدة. ربما يتوفر هذا النمط من المكاتب في الشركات التي تركز على الابتكار مثل الوكالات الإعلانية أو الشركات التقنية الناشئة، بغية جذب المبدعين وتشجيعهم على إظهار شخصياتهم أو صناعتها.

 

٤-  مكتب ملهم

 قد تجد على بعض المكاتب ملصقات تفصيلية توضح مزاج الشخص وطريقته في العمل، أو تقرأ عبارات تحفيزية وملهمة مثل "من جد وجد"، و"النجاح ليس صدفة" وغيرها. ربما هذا النوع من المكاتب يعكس رغبة لدى الشخص في تحقيق التغيير نحو الأفضل في كل تفاصيل حياته، ويشعر أن ذلك ممكن من خلال إشراك الآخرين معه عبر الأقوال المأثورة أو الحكم، وغالباً ما يكون هؤلاء الأشخاص ناجحين للغاية في مكان العمل، والكلمات التي يعرضونها تنقل قيمهم للآخرين.

 

٥-  مكتب جذاب 

تكشف المكاتب التي تتمتع بلمسات جذابة وجميلة عن شخصية منفتحة واجتماعية وودودة. تتضح هذه الجاذبية من خلال وجود كراسي مريحة وبعض الحلوى والنباتات وصور لمناظر طبيعية. تبدو هذه المكاتب ترحيبية، وأصحابها عادة ما يبدعون في التواصل الذي يوفر فرصاً لهم جديدة في الترقية أو بناء علاقات مهنية مثمرة مع جهات أخرى.

 

حان الوقت لتلقي نظرة على مكتبك، هل شخصيتك تتوافق مع شكله؟ هل تجده معبّرَاً عنك بصورة أو بأخرى؟ كيف يمكن الاهتمام به لتعكس شخصيتك التي تريد أن يراك بها الآخرون؟ هل الأوراق مبعثرة عليه؟ هل هو مزيّن بالصور العائلية؟ هل لديك ألعاب تساعدك على التفكير؟ هل كل شيء في مكانه المناسب؟ هل تكره الفوضى؟ هل تعمل بشكل أفضل دون أي مشتتات؟ كلها أسئلة يمكن أن تقودك إلى شكل أفضل لمكتبك الراهن.

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات