تطور صناعة السينما في المملكة والفرص الوظيفية

مِهن واعدة بمجال صناعة الأفلام بالمملكة
يشهد مجال صناعة الأفلام بالمملكة نجاحًا كبيرا، مما يمثل فرصة لكل من هو مهتم بهذا المجال. من المتوقع أن تزداد الفرص الوظيفية بمجال صناعة الأفلام، لذا نقدم إليك المقال أبرز المِهن المتوقع انتشارها والموارد التي تٌساعد المٌهتمين بهذا المجال

يشهد مجال صناعة الأفلام بالمملكة نجاحًا وحضورًا كبيرا عامًا بعد عام، وقد لاقى المجال إهتمام الكثير بالسنوات الماضية نظرًا للعديد من التغييرات الاجتماعية والتثقيف بهذا المجال بشكل أكبر. كان لمهرجان البحر الأحمر للأفلام السعودية دور كبير في ذلك عبر عرض العديد من ورش العمل والدورات بصناعة الأفلام واختيار الأدوات المناسبة وكتابة السيناريوهات وغير ذلك الكثير، وقد وصف العديد من السينمائيين السعوديين هذا المهرجان بأنه دليل على الحِراك الثقافي والفني بالمملكة، وأنه قادر على نقل الأفلام والسينما السعودية لصالات العرض بكل أنحاء العالم. 

 

يٌمثل كل ذلك خطوة كبيرة وفرصة لكل من هو مهتم بمجال صناعة الأفلام بالمملكة، ومن المتوقع أن يمنح هذا المجال الشباب والشابات آلاف الفرص الوظيفية، بالإضافة إلى زيادة حظوظ المٌبدعين والمصورين الحاليين بالمملكة بالظهور عالميًا وحصولهم على التقدير الذي يستحقونه، فمملكتنا غنية بثقافتها وتاريخها وشبابها الطموح. في هذا المقال سنتطرق إلى أبرز المِهن التي من المتوقع انتشارها بمجال صناعة الأفلام بالمملكة كما سنذكر بعض الموارد لتٌساعد كل المٌهتمين: 

  • كتابة السيناريو 

تعتبر كتابة السيناريو أحد أهم المخطوات عند صناعة أي فيلم أو عمل سينمائي، فلا يبدأ أي فيلم بدون أي نص سواء كان نصًا تحاوريًا أو وصفًا للشخصية أو المشهد. يقوم كاتب السيناريو بدراسة الشخصيات وعلاقتها ببعضها والعوامل المؤثرة عليها، ثم إنتاج نص سينمائي يقوم فيه بتحديد نبرة الشخصية وردات فعلها وما إلى ذلك. يقدّم مكان مسك برنامجًا مختصًا لكتابة السيناريو، حيث يمنح هذا البرنامج للمشاركين فرصة إكتشاف أنواع الأفلام المختلفة وتجربة العديد من خطوات الكتابة، إضافة إلى صقل مهاراتهم بتوليد أفكار القصص وعرضها.

  • التمثيل 

مع زيادة فرص ظهور الأفلام السعودية عالميًا وتوسع المجال بالسعودية ازدادت فرص الشغوفين بالتمثيل، وقد قامت هيئة المسرح والفنون الادائية التابع لوزارة الثقافة بطرح ورشة تدريب التمثيل والإخراج المسرحي لكل المهتمين بهدف دعم العمل بمجال التمثيل وتنمية مهارات الممارسين أو المبتدئين. 

  • البحث السينمائي

يكمٌن سر كل عمل عظيم في البحث الذي قام عليه، ومدى صحته وتعمّقه. يعتبر البحث السينمائي مجالًا كبيرًا جدًا فهو يتعمق بالأفلام من جميع النواحي. يستند البحث السينمائي على العديد من النقاط، كالبحث عن الجماليات بالأفلام ونمط الفيلم وفلسفة الأفلام، ويجب أن يكون للباحث السينمائي خبرة بالسرد ومهارات بحث متقدمة وأن يكون مطّلعًا على المجال بقدر الإمكان. من الجدير بالذكر أن معظم الأخطاء السينمائية هي نتيجة ثغرات بالبحث السينمائي، كاستخدام سيارات لا تتماشى مع حقبة الفيلم التاريخية.

  • التصميم الجرافيكي

من المؤكد أننا لاحظنا النقلة النوعية بمجال التصميم الجرافيكي بالسعودية خلال السنوات الماضية، فقد أصبح التصميم الجرافيكي الإبداعي جزءًا من حياتنا اليومية بدءًا من التصاميم التي تٌزين أكواب القهوة وحتى المنشورات التي نراها على مواقع التواصل الاجتماعي وإعلانات اللوحات بشوارعنا وحتى تغليف منتجاتنا المٌفضلة. 

يعٌتبر التصميم الجرافيكي جزءًا كبيرًا من صناعة الأفلام أيضًا، فهو النقطة التي تٌصنع بها المؤثرات البصرية حتى تعمل على شد المشاهدين وتشويقهم، وخٌلق بٌعد جديد بالفيلم لا يتكرر بالحياة الواقعية، كما يستخدم التصميم الجرافيكي للترويج عن الأفلام أيضًا عبر تصميم الملصقات الإعلانية الخاصة بالأفلام والمنشروات على مواقع التواصل الإجتماعي.

  • تصميم الرسوم المتحركة (الأنيميشن)

يٌعرف هذا المجال بتصميم ورسم الصور المتحركة بشكل متتابع ثم تحريكها لتشكيلها لقطات متتابعة على صيغة فيديو، ويمكن خلقها بطريقة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد. تتعدد مهام مصممي الرسوم المتحركة، فقد يقوم بعضهم بالعمل على أفلام كاملة، بينما يقوم الآخرون بخلق مؤثرات مرئية بأجزاء من الفيلم فقط. تعتبر هذه المهنة مهمة بالعديد من المجالات مثل مجال الإعلام ومجال التعليم ومجال الترفيه.

  • التحرير السينمائي 

يقوم المحرر السينمائي بالعمل على المونتاج السينمائي، وهو فن اختيار وترتيب المشاهد المٌنفصلة وتركيبها بطريقة توضّح الرسالة أو المعنى وراء الفيلم، إضافة إلى ربط المعلومات والأحداث ذات الصلة ببعضها لخلق تسلسل واضح للمشاهدين، ويعتبر دور المحرر السينمائي من أهم الأدوار بصناعة الأفلام.

 

يمكنك أن تقوم بتوسيع معرفتك بشكل أكبر  عبر انضمامك لبرنامج صنّاع الأفلام الذي أطلقته وزارة الثقافة تعاونًا مع العديد من المدربين والخبراء بالمجال من أنحاء العالم، كما يمكنك الإطلاع على آخر موقع هيئة الأفلام وحسابات مهرجان البحر الأحمر السينمائي على مواقع التواصل الاجتماعية للتعرف على آخر التحديثات بمجال الأفلام بالسعودية وورش العمل التي يمكنك الانضمام إليها. 

إن التجربة خير برهان، ومن المهم أيضًا أن تخوض هذه التجربة بنفسك التعرف على ما تميل إليه بشكل أكبر في هذا المجال الواسع، ولهذا فنحن ننصحك بالإطّلاع على مبادرة سوق الإنتاج السينمائي التابعة لمهرجان الأفلام السعودية، فقد تكون هذه الخطوة أول خطوة لك لشق طريقك بهذا المجال بجدارة.

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات