كيف تصبح مصمم تجربة المستخدم؟

مجال تصميم تجربة المستخدم مليء بالإبداع
يعمل مصممو تجربة المستخدم على تحسين التفاعل بين البشر والمنتجات.

عند قراءة هذا العنوان، قد يتبادر إلى ذهنك شكل معقد من العمل مرتبط بكلمات "التصميم والتجربة والاستخدام"، لكن الأمر أبسط من ذلك، فمهنة مصمّم تجربة المستخدم تعني الغوص في عالم الإبداع. قد تصادف تحديات، لكن لو تمكّنت من إتقان المهارات اللازمة، تصبح المهنة أكثر إمتاعاً.

ما هي تجربة المستخدم؟

لنتعرّف أكثر على هذه المهنة. تجربة المستخدم ببساطة تنطبق على الكثير من الأمور، فعلى سبيل المثال، عندما تتصفح موقعاً إلكترونياً، وتقول أنه متداخل أو غير واضح أو البحث فيه سلس، فهذا شكل من تجربة المستخدم، وأيضاً عندما تتفاعل مع أي منتج أو سلعة، مثل أحذية رياضية أو بدلة أو جهاز ما، ويتشكل رأي لديك تجاه هذه الأشياء بحكم تجربتك كمستخدم ومتعامل معها، فهذه هي تجربة المستخدم. يشير مصطلح تجربة المستخدم - ويعرف بالإنجليزية بالاختصار (UX)، إلى جميع جوانب هذا التفاعل. يتحدد تصميم تجربة المستخدم عبر طرح أسئلة تجاه استخدامك لمنتج جديد مثل: هل كان المنتج قادراً على إنجاز المهمة؟ ما مدى سهولة التعامل معه؟

ماذا يقدّم مصمم تجربة المستخدم؟

يعمل مصممو تجربة المستخدم على تحسين التفاعل بين البشر والمنتجات، أي يجعلون المنتجات والخدمات سهلة وفعالة وممتعة. وعند تحقيق ذلك، بالتأكيد، يلعب دوراً في كسب عملاء مخلصين سيوصون بهذا المنتج أو الخدمة لأصدقائهم وعائلاتهم.

 تصميم تجربة المستخدم مجال متنوع و يتطور باستمرار، ولا يوجد مسار واحد لمهنة ناجحة فيها. إذ يختلف عملك من يوم لآخر ومن مشروع لآخر، وهذا يمنحك الفرصة للتعلم والتطور طوال مسيرتك في هذه المهنة. يتطلب هذا العمل مهارات تحليلية تتحرك ضمن مجموعة عريضة من المجالات مثل التصميم الجرافيكي والهندسة المعمارية والتصميم الداخلي وتطوير البرامج والتصميم الصناعي.

مهام مصمم تجربة المستخدم

عندما تكون مصمماً لتجربة المستخدم، فأنت مسؤول بشكل مباشر عن رضا المستخدمين بشكل عام عن المنتج المعروض. دعنا نلقي نظرة على بعض المهام والمسؤوليات التي عليك التعامل معها خلال عملية التصميم:

.١- فهم عقلية المستخدم والمنتج المعروض: عليك أن تفكر في المشكلة التي تحاول حلها للمستخدم، وكيف يتوافق ذلك مع الأهداف التي ستحققها

٢- إجراء بحث عن متطلبات المستخدم: عليك أن تدرك أهم احتياجات المستخدم وأهدافه وسلوكياته والجوانب التي تسبّب الإزعاج له، وأحياناً لا بد أن تجري استطلاعات ومقابلات فردية لتحصل على أجوبة مناسبة.

.٣- التصميم: عندما تبدأ في التصميم، ستنشئ خرائط أو إطارات سلكية أو نماذج أولية لمنحك فكرة أفضل عن الشكل الذي سيبدو عليه المنتج النهائي

٤- إجراء اختبار المستخدم قبل تسليم العمل: عليك أن تتحقق من صحة التصميم من خلال تتبع كيفية تفاعل المستخدمين الحقيقيين مع المنتج أو الخدمة، وهذا يصنّف تحت بند "اختبار قابلية الاستخدام" بهدف تحديد أي مشكلات في التصميم.

 

مهارات أساسية لمصمم تجربة المستخدم

يستفيد مصممو تجربة المستخدم من مجموعة كبيرة من المهارات لتقديم منتج أو خدمة ناجحة إلى المستخدمين. ركز على هذه المهارات الأساسية في جانبها العملي والتقني، لتتمكّن من بناء أساس قوي في هذه المهنة:

.١- مهارات التواصل: يعدّ التواصل مع المستخدمين بشكل فعال ومناقشة الحلول من أهم الجوانب العملية

.٢- التعاون والتنسيق: العمل بانسجام مع فريقك، وتقبّل التعليقات، ومناقشة الحلول، والاستفادة من خبرات الآخرين يسهل عليك المهمة كثيراً

.٣- التفكير النقدي: في كل خطوة تحتاج إلى التفكير بصورة نقدية بهدف ابتكار حلول جديدة

.٤- آلية البحث: الحرص على إجراء المقابلات والاستطلاعات وتلقي التعليقات من المتعاملين بهدف اتخاذ أفضل القرارات في عملية التصميم

٥- إنشاء إطار هيكلي وتنظيم المعلومات: يتيح لك إنشاء إطار هيكلي لموقع ويب أو تطبيق أو المنتج الذي تعمل عليه استكشاف أفضل وأنسب الحلول في التصميم، مع مراعاة تنظيم معلوماتك بحسب الأولوية ضمن مجموعات كبيرة ومعقدة قبل تسليم المنتج.

قد تتساءل الآن أين أجد من يساعدني البدء في هذا المجال ؟ مسك تزودك بالمهارات المطلوبة لتبدأ رحلتك كمصمم أو باحث في مجال تصميم تجربة المستخدم وتنافس في سوق العمل بقوة من خلال دورات مكثفة، تجد تفاصيلها في موقع المؤسسة.

كما يمكنك الاستفادة من تجربة بوابة "منشآت" الإلكترونية في إشراك رواد الأعمال والمستفيدين الفعليين من بوابتها في تحسين وإنشاء تجربة مستخدم سلسة تضمن تقديم الخدمات والمصادر القيمة في البوابة بأفضل طريقة ممكنة، لتمكين رواد الأعمال الشغوفين في رحلتهم إلى النجاح وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

تصميم تجربة المستخدم مهنة مطلوبة الآن أكثر من أي وقت مضى، وتدرك المؤسسات قيمة التصميم الذي يركز على المستخدم، على صعيد المواقع الإلكترونية والمنتجات المادية أو الخدمات أو غيرها. دوماً هناك تحديات وجهد نبذله في كل المهن، لكن ما عليك أن تدركه أنها رحلة في عالم من الابتكار والتواصل والتجدد.

 

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات