أبرز المهن التي من المتوقع ظهورها بفضل منصة الميتاڤيرس

أبرز المهن المستقبلية في الميتاڤيرس
أصبح سير عملنا يومياً يعتمد على الإنترنت بشكل كبير جداً، ولن يتوقف هذا التطور هنا، بل سينتقل عالمنا إلى تكنولوجيا المستقبل، والتي هي الميتاڤيرس. سيطرح هذا المقال بعضًا من أبرز المهن التي ستظهر في المستقبل بفضل منصة الميتاڤيرس.

قام موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بتغيير اسمه رسمياً إلى "ميتا" في عام ٢٠٢١م ، وكانت هذه الخطوة الأولى لتوضيح التزامها بتبنِّي تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المُعزز، كما ذكر الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، "مارك زوكربيرج" أن هذا القرار ما زال ببداياته، وأنه قد يستغرق ما يقارب خمسة أو عشرة أعوام لتحويله إلى واقع.

لقد أصبح سير عملنا اليومي يعتمد على الإنترنت بشكل كبير جداً وشبه كامل، ولن يتوقف هذا التطور هنا، بل سينتقل عالمنا إلى "الميتاڤيرس" التي هي تكنولوجيا المستقبل.

ما هي "الميتاڤيرس"؟  

هي منصة افتراضية ثُلاثية الأبعاد توظِّف إمكانات العالم الواقعي عن طريق محاكاة البيئة الواقعية من حولنا، والتي يمكننا حصرُها في حركة الأعين والأيدي والإشارات الصوتية. وقد تبنت العديد من الشركات هذه التقنيات مثل شركة "فيس بوك"، والتي تم تسميتها بـ "ميتا بلاتفورمز". إن الميتاڤيرس تعتبر تفاعلية بشكل كبير، وما زلنا نتعرف على إمكانياتها، ، وهي تُستعمل حاليًا في بعض الألعاب وللاطّلاع على الأخبار وغير ذلك كاستكشاف المواقع وتفاصيل العقارات والمنازل بشكل افتراضي.

إن منصة الميتاڤيرس قادرة على النمو والتغيير باستمرار، وقد ذكرت الكاتبة "سلمى حمزةبإحدى مقالات فوربس الشرق الأوسط أنه من المتوقع أن تُولّد منصة الميتاڤيرس ما يعادل ٥ تريليون دولار بحلول عام

 

٢٠٣٠م ، وهو ليس بأمرٍ تعجيزي؛ فمنصة "الميتاڤيرس" تحتوي على إمكانيات كبيرة في الوقت الحالي وقد يتم تطويرها بشكل أكبر خلال الأعوام القادمة، وهذا ممّا استحوذ على اهتمام العديد من القطاعات حالياً، كقطاعات الألعاب والأزياء والفنون والموسيقى.

ومن المُتوقع أن تظهر العديد من المهن المُستحدثة والمُطورة بناءً على هذه النقلة النوعية في استخدام الإنترنت، وهذا يعني أن الوقت الحالي يُعد فرصةً مناسبة للبدء بالبحث بشكل مفصل عن هذه الوظائف، وكيفية الحصول على التدريب والمعلومات اللازمة للعمل بها.

إليك قائمة ببعض المجالات التي برز ظهورها في منصة "الميتاڤيرس" والتي يُتوقّع أن يتم التركيز عليها بشكل كبير حين يتم البحث عن العاملين بها في المُستقبل القريب:

مجال البحث

بدء العديد من الباحثين بمجال العمل في "الميتاڤيرس" فعلاً، فالمنصة تعتمد على البحث المكثّف، وتعتبر مسؤوليات الباحثين بمجال "الميتاڤيرس" أكبر بكثير من مسؤوليات العاملين في دعم إنشاء الصور البدائية ثلاثية الأبعاد، بل إن تطور الصورة والبيئة وكلّ العوامل التي تتكوّن منها لمحاكاة الواقع يعتمد بشكلٍ أساسي على البحوث السليمة.

مجال الأمن السيبراني

هنالك طرقٌ لا حصر لها لارتكاب الجرائم الإلكترونية مثل الاحتيال والاختراق وسرقة البيانات، مما يعني أن وجود خبراء بمجال الأمن السيبراني بمنصات "الميتاڤيرس" يعتبر أمرًا أساسيًا جدًا نظرًا  لكون المنصة مبنية على الإنترنت والواقع الافتراضي بشكلٍ كامل. تُوفّر منصة دروب عدداً من الدورات المتعلقة بالأمن السيبراني والتي ستساعدك على شق طريقك في مجال الأمن السيبراني إن كنت مهتماً به.

مجال التطوير

يوجد العديد من مهن التطوير التي من المتوقع انتشارها فيما يتعلق بمنصة "الميتاڤيرس"، فالتطوير يعتبر جُزءًا مهمًا من البُنية التحتية لتمكين هذه المنصات. وتتعدد مِهَن التطوير بمجال الميتاڤيرس، ولكن إليك أبرزها:

 

 تطوير النظام البيئي -

يشمل النظام البيئي للميتاڤيرس على العديد من العناصر، مثل البنية التحتية له وواجهة المستخدم والتخزين السحابي. فإن بناء هذا النظام البيئي يتطلّب جهدًا كبيرًا من مصممي البنية التحتية ومطوريها لضمان سَير الأمور بالشكل الصحيح، كتجربة المستخدم وتوسيع نطاق الميتاڤيرس.

  تطوير الرسوم والألعاب ثلاثية الأبعاد - 

يشمل نطاق عمل مطور الرسوم ثلاثية الأبعاد العديد من النقاط، مثل تطوير الرسوم المتحركة والبرمجة والإضاءات الفنية وتصميم الخرائط والتحدّيات وغيرها ممّا يتعلق بتوجيه المستخدم لخطوات الاستخدام وغيرها، ويُعتبر العاملون على تصميم ألعاب الفيديو قادرين على شغل هذا المنصب.

مجال التصميم 

بدء العديد من الأشخاص بالعمل على تصميم مساحات "الميتاڤيرس"، كالمهندسة المعمارية السعودية فاطمة آل أسعد، والتي ذكرت أنّها سخرّت خبرتها بمجال الهندسة لخلق مساحات مريحة لمستخدمي الميتاڤيرس. وتعتبر المرئيات جزءاً لا يتجزأ من "الميتاڤيرس"، وتشمل المرئيات على تصاميم للشخصيات وملابسهم وعوالمهم وبيئتهم وتجربة المستخدم، ومنها:

المهن بمجال واجهة المستخدم وتجربة المستخدم UI/UX -

تتكوَّن واجهة المستخدم من جميع الأيقونات التي تنقل المستخدم من صفحةٍ أو مساحةٍ إلى أخرى، ويهتم هذا المجال بتصميم واجهة المستخدم بطريقة واضحةٍ سهلة التصفُّح. إن كنتم مهتمين بهذا المجال، يمكنكم الاطلاع على دورة مبادئ تصميم واجهة المستخدم المُقدّمة من قبل منصة "إدراك".

مجال الفن الرقمي

تعتبر الرموز الغير قابلة للاستبدال (NFTs) أحد الأمثلة على الفنون الرقمية الجديدة. لنفرض أنك كنت موجوداً في "الميتاڤيرس" بصورة آڤاتار مشابه لك. هل تعرف من سيُصمم شكله وملابسه وغير ذلك؟ إن هذه هي أحد وظائف الفنانين الرقميين.

لقد تغيرت مفاهيم العمل بشكل كبير بعد جائحة كورونا، وأصبح العمل عن بعد هو أسلوب العمل المعتمد، ممّا يعني أن اعتمادنا على العوالم الافتراضية أصبح ممكنًا أكثر من أي وقت مضى، وأن توظيفها والاستفادة من إمكانات الميتاڤيرس ليس بالأمر البعيد.

والجدير بالذكر أنه تم بالفعل الإعلان عن العديد من الوظائف بمجال "الميتاڤيرس"، كما ستوفّر أكاديمية ميتاڤيرس التي سيتم تدشينُها في فرنسا أكثر من ١٠ آلاف وظيفة بهدف خلق فرص عمل جديدة في منصة "الميتاڤيرس" وتطويرها بشكل أكبر؛ ويمثّل ذلك قفزة نوعية بمجال تطورالإنترنت، مما يعني أنه يجب علينا توفير فرص تدريبية أكثر بمجالات الواقع المُعزّز والافتراضي لنتمكّن من مواكبة هذا العالم الجديد.

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات