كيف تتجهّز للمقابلة الشخصية

اجتاز المقابلة الشخصية بتفوق وامتياز!
تهانينا! لقد حصلت على مقابلة العمل التي تريدها. الآن لديك الفرصة لترك أفضل انطباع. سيساعدك التحضير على الحفاظ على هدوئك، و سيساعدك في التفوق في مقابلتك.

تعتبر المقابلة الشخصية من أكثر المراحل التي تصيب صاحبها بالتوتر؛ لذلك قم بالاستعداد لهذه المقابلة لتُقبل عليها بكل راحة وثقة. خذ الوقت الكافي لمعرفة وفهم أهدافك ومؤهلاتك، ثم ابحث عن الشركة، واقرأ المهام الوظيفية المطلوبة بتركيز. إليك بعض الأفكار التي عليك اتباعها قبل المقابلة. 

 

1- تأكّد من المتطلبات الوظيفية

هنالك مهارات مرتبطة بكل وظيفة، لذلك عليك التأكد من التالي قبل الذهاب إلى المقابلة الشخصية: قراءة التفاصيل المرسلة من قِبل الشركة (الوظيفة، المهام، وقت المقابلة، واسم الشخص)، إبراز المهارات المطلوبة في إجاباتك، أخذ ملاحظات دقيقة عن المهام الوظيفية من الشركة.

 

2-  ابحث عن الشركة

يجب عليك الاطلاع على ثقافة الشركة قبل الذهاب إلى المقابلة الشخصية، لتقوم بذكرها خلال حديثك في المقابلة؛ حيث أن الشركات تميل إلى توظيف من هم على فهم قيمها وثقافتها. من المهم أيضاً أن تبحث عن مجال الشركة ومنتجاتها، فمن الممكن أن تُسأل عن جميع ما سبق خلال المقابلة. 

 

3- حدّد سبب رغبتك في الوظيفة

سيساعدك معرفة إجابة هذا السؤال على رفع ثقتك بنفسك خلال المقابلة. كُن على أتمّ الاستعداد للإجابة بمراجعة الآتي: ما الذي دفعك للتقديم للوظيفة، وكيف ستنجز المهام الخاصة بها، وما مهاراتك التي ستسهل إتمامها، وما الفائد الذي ستضيفه للشركة؟

 

4-  استعد للأسئلة الشائعة

ادرس الأسئلة الشائعة التي يتم طرحها في أغلب المقابلات الشخصية.، وتدرّب على الإجابة عليها بكل ثقة. كما عليك الإلمام بمهام الوظيفة المطلوبة، لتسأل الأجوبة الصحيحة.

 

5- تأكد من لغة جسدك وطريقة تحدّثك

تعتبر لغة الجسد مهمة جداً، حيث أنها تعكس راحتك وثقتك خلال المقابلة. تأكد من تدريب نفسك على التحدث والجلوس بثقة، وابدأ بالتمرّن مع الأشخاص المقربين منك.

 

6-  الآن دورك!

جهّز بعض الأسئلة المتعلقة بطبيعة العمل والشركة والوظيفة التي تريدها، لطرحها قبل الانتهاء من المقابلة الشخصية؛ حيث تفضل أغلب الشركات من يبدو عليهم الاستعداد. وبعد المقابلة، قم بإرسال بريد إلكتروني للمتابعة ولتذكير الشخص بك، ولإظهار اهتمامك بالوظيفة المطلوبة.

 

وفي النهاية، لا تنس الذهاب قبل المقابلة بوقت كاف، وتأكد من موقع الشركة. ومن أهم ما يمكنك فعله قبل يوم المقابلة هو النوم مبكراً، وتناول وجبة إفطار مغذية لتستطيع التركيز خلال المقابلة.

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات