Header logo

إن سوق العمل مليء بمختلف المهن التي تتشابه في مهامها بعض الأحيان؛ لذلك قد يصعب عليك معرفة أيها يناسب شخصيتك وميولك الوظيفية. عليك بدراسة الفروقات بين المهن ومقارنة المهارات اللازمة لإتمامها، لتختار المسار الوظيفي المناسب لك. سنناقش بعض الخطوات التي بإمكانها تسهيل اختيارك. اعتبرها بمثابة مفاتيح لأبواب الفرص الوظيفية المناسبة.

 

1-  الاستعانة باختبار قياس الميول المهنية 

يمكن للاختبار تقييم المجالات العملية التي تناسب ميولك. كما سيعرض لك الكثير من المجالات المختلفة المرتبة بحسب إجابتك؛ لذلك ننصح بأخذ هذا الاختبار قبل اختيار التخصص الجامعي. كما يساعدك التقييم المهني على استبعاد التخصصات الغير مناسبة، فتختصر الوقت وتتوجه إلى المجالات الأقرب إلى شخصيتك. يقوم الاختبار بتقييم مهاراتك، وهواياتك، واهتماماتك في نفس الوقت، كل ما عليك هو كتابة خياراتك المفضلة والمقارنة بينها. يمكنك اخذ احد هذه الاختبارات الان مثل  اختبار نظام مقياس الميول والقدرات المهنية من المركز الوطني للقياس.

ذلك لا يعني أنك مُلزم بالمضي في المهن المقترحة من الاختبار، حيث يمكنك أن تجد شغفاً في مجالات لم تُذكر في النتائج. 

 

2- الدمج  بين الخبرة والشغف

ما الشيء الذي استمتعت بإنجازه في جميع الوظائف السابقة؟ ستساعدك قيمك، ومهاراتك، واهتماماتك، وحتى هواياتك الجانبية باكتشاف وظيفة مناسبة. فجميع التجارب التي نخوضها تساهم في بناء تصور عن العمل المثالي الذي نريد القيام به. فبدلاً من البحث عن المسمى الوظيفي فقط، ابدأ بالبحث عن المسار العملي الذي يتماشى مع إنجازاتك التي استمتعت بالعمل عليها. فمثلاً البعض يستمتع بالوظائف التي تتمحور حول مساعدة الآخرين، والبعض الآخر يستمتع بالوظائف التي تركز على إيجاد الحلول ووضع خطط العمل. 

 

3- تكوين العلاقات الاجتماعية العملية

من المهم العمل على توسعة علاقاتك الاجتماعية، فهي بوابتك لعالم الأعمال، وبالتأكيد ستسهل عليك العثور على مختلف الفرص الوظيفية. احرص على حضور الفعاليات الاجتماعية، كالتي تقوم بها بعض مساحات العمل المشتركة. سيمكنك ذلك من الاطلاع على كل ما هو جديد في سوق العمل، واتخاذ خطوات أكثر جرأة في مجالك الوظيفي.

4- بناء هويتك على الانترنت 

حالياً تكون الخطوة الأولى للشركات للبحث عن موظفين يكون على الإنترنت، فعليك الاهتمام ببناء هوية جذابة لك عليها. قم بإنشاء حساباتك على  أشهر المنصات المتخصصة بالتوظيف. نقترح عليك البدء في LinkedIn و نظام التوظيف والتدريب تابع لهدف.

 

5 - الاستعانة بمرشد وظيفي

نتردد في بعض الأحيان من الاستعانة بمرشد معتقدين أننا لسنا بحاجة للمساعدة. لكن خبرة المرشد تمكنك من التعرف على الخطوات التي عليك اتخاذها للوصول إلى المسار الوظيفي الأنسب لك. حيث أنه من مهام المرشد توضيح إيجابيات وسلبيات الوظيفة، بالإضافة إلى رفع مستوى أدائك وتطوير مهاراتك من خلال توجيهك على أسرار مهنية استغرقته سنين كي يُتقنها. يمكنك العثور على مرشد وظيفي  في جامعتك أو عن طريق مواقع الويب مثل LinkedIn او Career Guide.

إن الحصول على وظيفة أحلامك ليس بالأمر السهل، ولكنه ليس مستحيلاً. معرفة الفرصة المناسبة لك يتطلب المزيد من المجهود والوقت، حيث أن الوظائف تختلف حسب المهام والمهارات وعدد ساعات العمل المطلوبة. لذلك عليك أن تتحلى بالقليل من الصبر وأن لا تنسَ الاستمتاع بالرحلة.

الفئات

إضاءات أخرى ذات الصلة

logo
تحديات ومميزات العمل مع العائلة

العمل مع العائلة فرصة يرغبها كثيرون وقد تكون حلماً يراود الكثيرين ولكن مع (...)

logo
برنامج اكتشف مسارك

يشعر الكثير من الشباب أنهم عالقون وغير قادرين على اكتشاف إمكاناتهم، وغير (...)