التدريب عن بُعد: المميّزات وأهم المعلومات.

اكتسب الخبرة في مجالك عن بُعد
احتل موقعك في صدارة المنافسة عندما تقرر الدخول إلى عالم الأعمال، وذلك باستعدادك عن طريق انتهاز فرص التدريب السانحة. نظرًا للظروف الراهنة، يمكنك أيضًا اللجوء إلى برامج التدريب عن بُعد.

توفّر برامج التدريب لمحة عن مجال اهتمامك وما إذا كان سيناسبك أن تُكمل مسيرتك المهنية به. قد تكون هذه الدورات مدفوعة الأجر أو تغطي مصاريف الانتقال والمأكل وحسب، ولكنها ستُقدم لك فرص ذهبية للاستفادة بالمعارف، واكتساب مهارات جديدة، وتعزيز قدراتك على التواصل في مكان العمل، والتعرف على المشكلات الحقيقية التي قد تواجهك في المستقبل وكيفية حلها. 

تستمر هذه الدورات لعدة أسابيع قد تصل إلى عشرة أو أكثر؛ وإذا نال أداؤك رضا أصحاب العمل فقد يعرضون عليك فرصة عمل بدوام كامل. لكن نظرًا لوضعنا الراهن، انخفضت نسبة الحصول على فرص مماثلة. ولكن هنالك خيار ثان: وهو التدريب عن بُعد. فقد ارتفع عدد الشركات التي تعمل عبر الانترنت بسبب الجائحة؛ وبالتالي، ارتفع عدد برامج التدريب عن بُعد.

صدر تقرير عن موقع الوظائف الشهير Indeed.com بشأن وضع سوق العمل الحالية بشكل عام وبرامج التدريب بشكل خاص. وقد أفاد التقرير  بأن حصة إعلانات التدريب القياسية لكل مليون وظيفة شاغرة على موقع Indeed.com بالولايات المتحدة انخفضت بنسبة 39٪ عن عام 2019. لكن حصة التدريب عن بُعد الآن زادت بسبع مرات مقارنةً بمارس 2019.

 

ما التدريب عن بُعد؟

التدريب عن بُعد هو دورة تدريبية تُقدم عبر الانترنت، فلست مضطرًا إلى التواجد في موقع معين أو بحاجة إلى أن تسافر إلى مدينة أخرى. ببساطة، ستتلقى تدريبك من المنزل.

بعد أن تكوّن فكرة عن الشركة ونوع العمل الذي تؤديه، سُيوكل لك مديرك في العمل مهامًا يومية وأسبوعية كزملائك الموظفين. وسيتسنى لك العمل على مشاريع واقعية والتواصل مع عملاء حقيقيين، وهنا تكمن فرصتك الذهبية للتميز.

يوفر التدريب عن بُعد فوائد جمّة.

فبالرغم من أن العمل عن بُعد يحرمك من لقاء زملائك في العمل شخصيًا، فإنه يحظى بالعديد من الجوانب الإيجابية:

  •  التهيؤ للعمل عن بُعد

 ستتعلم كيف تدير مشاريعك بمهنية ودقة، واستخدام بعض البرامج والتطبيقات التي تخدم هذا الهدف.

  •  توفير النفقات

ستوفر مصاريف كثيرة، أهمها نفقات الانتقالات. فمن يبحثون عن برامج تدريب اعتيادية، سيتحملون مصاريف الانتقالات والسكن، ويجدون صعوبة في تدبير مبلغ كافٍ يغطي كل هذه النفقات. أما مع البرامج التدريبية عن بُعد، فليس عليك سوى توفير اتصال جيد بالإنترنت.

نصيحة: إذا كنت تفكر في الانضمام لدورة تدريبية خلال الفصل الدراسي، فعليك بالتخطيط والأخذ بعين الاعتبار مواعيد المحاضرات والامتحانات. ناقش المسؤول عن التدريب حول الجدول الأنسب لإدارة وقتك.

  • توسيع دائرة التواصل 

ستتعامل مع أشخاص كثيرين من خلفيات مختلفة. وسيكون من شأن الاتصال بتقنية الفيديو، عن طريق تطبيقات مثل Zoom وغيره، تيسير عملية التواصل خلال دقائق مع أشخاص من شتى أنحاء العالم. إذا كنت مستعدًا للعمل ساعات مرنة، فلن تجد صعوبة في ذلك، وستخوض تجربة تغير من آراءك وتوسع من آفاقك.

  •  ستستمتع بجدول عمل مرن

بدلاً من العمل لساعات محددة في المكتب، من أبرز مميّزات التدريب عن بُعد أنك ستتمكن من ترتيب مواعيد العمل وفقًا لجدولك اليومي. ستسمح لك هذه المرونة أيضًا بالاستفادة من مختلف الفرص دون الاضطرار إلى التضحية بواحدة من أجل الأخرى. فما عليك سوى التأكد من الاتفاق على الجدول والمسؤوليات مع رؤسائك في العمل بشكل مسبق، وحينها ستكون قادرًا على تحقيق أقصى استفادة من التدريب مع توفر الكثير من الوقت الإضافي. 

  • ستعزز سيرتك الذاتية بمهارات متخصصة

لا توجد حدود فعلية في عالم التدريب عن بُعد، فلم لا تستخدم ذلك لمصلحتك؟ إن الحصول على تدريب في مؤسسة تمنحك الفرصة لصقل مهارات متخصصة سيثري بالتأكيد سيرتك الذاتية. ومن شأن اكتساب خبرة عملية في أحد التخصصات أن يثبت لأصحاب العمل المستقبليين أن لديك ميزة تنافسية وأنك اتخذت مبادرة لتطوير مهاراتك في هذا المجال.

  • ستكتسب مهارات قابلة للتحويل لإعدادك لوظائف المستقبل

على الرغم من أن التدريب عن بُعد قد يبدو سهلًا للغاية، فإنه سيتحدى قدراتك على اكتساب مهارات الاتصال، وإدارة الوقت، والتعاون، وحل المشكلات. سيعزز العمل عن بُعد طريقة استخدامك لمجموعة متنوعة من المهارات القابلة للتحويل ضمن بيئة عمل افتراضية. من المؤكد أن هذه المهارات الجديدة ستثير إعجاب أصحاب العمل في المستقبل وستكون مفيدة في أي منصب وظيفي تتقلده.

 

كيف تحصل على فرصة جيدة للتدريب عن بُعد؟

ستبحث كثيرًا حتى تجد الوظيفة المناسبة لك من بين الوظائف المتاحة على مواقع التوظيف. ابدأ أولًا بالسؤال في مركز التدريب الخاص بكليتك أو جامعتك والذي قد يرشحك لعدة أماكن، ولا سيما إذا كنت خريجًا أو في سنتك الدراسية الأخيرة. تواصل مع دائرة الخريجين في جامعتك، فقد يساعدونك في البحث.

تحقق من مجموعة مؤسستك التعليمية على منصة LinkedIn، وتواصل مع الموظفين الذين عملوا لدى شركات أنت مهتم بالعمل بها.

أطلع عائلتك على سعيك في البحث عن عمل، إذ تزداد فرصك كلما زاد عدد الأشخاص الذين يعرفون أنك تبحث عن عمل.

 

لاتتسرع!

عليك التمهل قليلاً والتفكير مليًا قبل اتخاذك القرار بقبول وظيفة ما أو برفضها.

التدريب عن بُعد هو فرصتك للتألق والاستمتاع بالتجربة، وبالتأكيد خوضها قد يغير مسار حياتك المهنية، لذلك فاحرص على العثور على الوظيفة الأنسب لك.

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات