أفضل خمس جامعات في السعودية مصنفة عالميًا

تعرّف على أفضل الجامعات السعودية
نستعرض في هذه المقالة أفضل خمس جامعات في المملكة العربية السعودية (بدون ترتيب محدد) ونعرض معلومات عن كل جامعة لمساعدتك في تحديد المناسب منها لك ولأهدافك المهنية علمًا بأن جميعها مؤسسات سعودية بتاريخ حافل يثبت إمكانية تقديمها تجربةً تعليمية استثنائية.

 

تحتضن المملكة العربية السعودية العديد من الجامعات التي تحتفي بالتميز في مختلف المجالات، سواءٌ كانت العلوم الصحية أم الفنون الجميلة. وتتمتع هذه المؤسسات بتاريخ حافل يثبت إمكانية تقديمها تجربة تعليمية استثنائية. ووفقًا لتصنيف شبكة "يو إس نيوز آند وورد ريبورت" الأمريكية و تصنيف "شنغهاي رانكينج" للجامعات وللتقييمات الكلية لأعلى الجامعات تقييمًا عالميًا، جاءت الجامعات السعودية بين الأفضل في العالم وفي الشرق الأوسط. وبدايةً من الموقع وعدد الطلبة وحتى نوع البرامج والتخصصات الأكاديمية المطروحة، تستعرض هذه المقالة أفضل 5 جامعات في السعودية على مستوى العالم (بلا ترتيب معين) وتوفر معلومات عن كل جامعة بهدف المساعدة في تحديد المناسب منها لك ولأهدافك المهنية.

 


جامعة الملك عبد العزيز. المصدر: https://www.facebook.com/KingAbdulazizUniversity

جامعة الملك عبدالعزيز

الموقع: جدة.

التسجيل: ٣١,٨٦٩ طالبًا.

البرامج: البكالوريوس والدراسات الجامعية والدراسات العليا.

التخصصات: عدة تخصصات منها الطب والاقتصاد والفنون الجميلة والعلوم البحرية، والأدب الإنجليزي، والهندسة الكيميائية وغيرها الكثير.

أعلى التخصصات تصنيفًا: الهندسة الكيميائية والكيمياء والتكنولوجيا الحيوية والأحياء الطبية التطبيقية.

تحمل جامعة الملك عبدالعزيز (KAU) اسم مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز، طيب الله ثراه، وهي واحدة من أوائل الجامعات التي تأسست في المملكة العربية السعودية وتقع في مدينة تُعرف بكونها مركزًا للإبداع والتطور السريع. والتزمت جامعة الملك عبدالعزيز بمهمتها في تطوير المعرفة والبحث والابتكار وريادة الأعمال منذ افتتاحها عام .١٩٦٨. وتتميز هذه الجامعة الحكومية أيضًا بتخصصاتها الاستثنائية التي لا تُقدم في الجامعات الأخرى مثل الأرصاد الجوية وزراعة الأراضي القاحلة.

 

 



جامعة الملك سعود. المصدر
https://www.instagram.com/king_saud_university/

جامعة الملك سعود

الموقع: الرياض

التسجيل: ٤٠,١٨٤ طالبًا.

البرامج: البكالوريوس والدراسات الجامعية والدراسات العليا.

التخصصات: عدة تخصصات منها الطب والاقتصاد والقانون والأدب الإنجليزي والهندسة الكيميائية (قسم الرجال) والهندسة المعمارية وغير ذلك الكثير.

أعلى التخصصات تصنيفًا: الهندسة الكيميائية والرياضيات وعلم السموم.

جامعة الملك سعود (KSU) هي أول جامعة تأسست في المملكة العربية السعودية. عندما أُنشئت في عام ١٩٥٧ لمع بريقها سريعًا لتصبح مؤسسة رائدة للتعليم والبحث في الخليج العربي. وتحلت جامعة الملك سعود بالتميز والدقة في مساعيها البحثية المختلفة، بمساعدة مراكز بحوثها الرائدة عالميًا مثل المركز الوطني لأبحاث الشباب ومركز مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

 

 


جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. المصدر

: https://www.kaust.edu.sa/en/about/photos

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

الموقع: ثُوَل.

التسجيل: ٩٤٠ طالبًا.

البرامج: الدراسة الجامعية والدراسات العليا.

التخصصات: عدة تخصصات منها العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

أعلى التخصصات تصنيفًا: الكيمياء وعلم النانو وتكنولوجيا النانو وعلم المواد

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية الواقعة على ضفاف البحر الأحمر هي أول جامعة مخصصة بالكامل للبحث في مجال العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM) في المملكة العربية السعودية. بعد أن أسس الملك عبدالله آل سعود جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية عام ٢٠٠٧، أصبحت هذه الجامعة حديثة التأسيس واحدة من أفضل الجامعات البحثية في العالم. وقد أخرج أعضاء هيئة التدريس والطلاب في جامعة الملك عبدالله أبحاثًا صُنفت ضمن أفضل ١% من المراجع في جميع أنحاء العالم على مدى ٤ سنوات متتالية (٢٠١٦-٢٠٢٠)، متفوقة بذلك على مؤسسات ذات شهرة عالمية مثل جامعة هارفارد و جامعة أكسفورد. وعلى الرغم من أن جامعة الملك عبدالله لا تقدم سوى برامج الدراسات العليا؛ إلا أنها توفر فرصًا للشباب السعودي لإكمال دراستهم الجامعية في الخارج ومتابعة تعليمهم في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ضمن برنامج رعاية الطلبة الموهوبين.

 

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. المصدر: http://www.kfupm.edu.sa

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

الموقع: الظهران.

التسجيل: ٦,٩٤٨ طالبًا.

البرامج: البكالوريوس والدراسات الجامعية والدراسات العليا.

التخصصات: عدة تخصصات منها العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، بالإضافة إلى إدارة الأعمال والهندسة المعمارية.

أعلى التخصصات تصنيفًا: الهندسة الميكانيكية والهندسة الكيميائية وعلم الطاقة والوقود.

كان إنشاء جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (KFUPM) في عام ١٩٦٣ استجابة للنمو الاقتصادي السريع في السعودية نتيجة لاكتشاف النفط. وتُعد جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الأولى في مجال التنقيب عن البترول والبحث عن المعادن في كلٍ من السعودية والشرق الأوسط من خلال برامجها ومراكزها البحثية المختلفة. وجامعة الملك فهد هي واحدة من أكثر الجامعات انتقائية وتنافسية في عملية قبول الطلاب كما عُرفت بدقتها الأكاديمية. وعلى الرغم من أن جامعة الملك فهد هي جامعة للذكور فقط، فقد افتتحت برامج للدراسات العليا للطالبات في عام 2018 مع خطط مستقبلية لبرامج بكالوريوس كجزء من رؤية ٢٠٣٠.

 

 


جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية. المصدر: https://www.ksau-hs.edu.sa

جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية

 

الموقع: ثلاث مدن جامعية في الأحساء وجدة والرياض.

التسجيل: ٦,٢١٢ طالبًا.

التخصصات: عدة تخصصات مرتبطة بالعلوم الصحية، بما فيها الطب وطب الاسنان ودراسة المختبرات الطبية.

أعلى التخصصات تصنيفًا: الطب السريري.

أصبحت جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية (KSAU-HS) التي تأسست عام ٢٠٠٥ واحدة من أوائل الجامعات المخصصة للعلوم الصحية في الشرق الأوسط، وهي مؤسسة قيادية ورائدة في هذا المجال. تتيح مراكزها البحثية المختلفة مثل مدينة الملك عبدالله الطبية، لكل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الوصول إلى المعدات المتطورة وتقنيات التعليم التي تميز التجربة التعليمية في جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية.

 

 

إذا ما زلت طالبًا في الجامعة وتتطلع إلى تطوير مهاراتك القيادية واكتساب المعرفة العملية المختصة بالتأثير الاجتماعي، فبادر بالتسجيل في برنامج زمالة مسك.

 

 

 

 

هل استمتعت بقراءة هذه المقالة؟
شاركنا برأيك أو أسئلتك على
[email protected]

 

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات