ثماني نصائح للنجاح في المقابلات الوظيفية عن بُعد (عبر الإنترنت)

دليلك إلى نجاح المقابلات عن بعد
في زمن الكورونا، أصبح التواصل عن بُعد عنصرًا أساسيًا في نطاق العمل. إليك بعض النصائح لإتقان المقابلات عبر الإنترنت.

 

لقد غيّر وباء كوفيد-١٩ حياتنا بشكلٍ لم نعهده من قبل، ومن أهم التغييرات التي أسفر عنها الوباء في القطاع الوظيفي هو التحول نحو العمل والتواصل عن بُعد، بالإضافة إلى كثرة الاعتماد على تطبيق زووم [Zoom]! وفي الوقت الذي يزاول فيه الموظفون أعمالهم بأمان من منازلهم، تركّز الشركات أيضًا على التواصل مع الموظفين المحتملين من خلال إجراء مقابلات عمل عن بُعد.

 

ربما تكون المقابلات عن بُعد أمرًا غامرًا في بعض الأحيان، ولكن لا يجب أن يحول ذلك دون نجاحك في الحصول على وظيفة أحلامك. فما عليك سوى النظر إلى هذه التجربة كفرصة للنمو وقبول التحدي، إذ أنّ للمقابلات عن بُعد عدة مميزات. وحتى تتمكن من عرض مهاراتك وتسويقها بأفضل شكلٍ ممكن وترك انطباع إيجابي عنك، عليك أن تكون على سجيتك، ومرتاحًا وعلى أتم الاستعداد.

 

اختبار التكنولوجيا

 

قد تتم المقابلة باستخدام إحدى وسائل التواصل المختلفة، والتي تشمل تطبيق زووم (Zoom) أو سكايب (Skype) أو جوجل (Google) أو مايكروسوفت تيمز (Microsoft Teams). لذلك بادر بتنزيل التطبيق المراد على الكمبيوتر المحمول وتأكد من توافقه وسهولة استخدامه على شبكة الإنترنت. ويجب عليك إعداد ملفك الشخصي مسبقًا، وتعبئة المعلومات الأساسية، بالإضافة إلى اختيار صورة شخصية احترافية لملفك إذا كانت مطلوبة.

 

جرّب البرنامج مسبقًا للتأكد من معرفتك لطرق مشاركة الشاشة والتحكم بالصوت واستخدام جميع الأدوات. واحرص على شحن الكمبيوتر المحمول وأغلق جميع علامات التبويب والإشعارات الأخرى.

 

تنظيم مكان المقابلة

 

جهّز مكانًا مريحًا ومهنيًا لحضور المقابلة، ويُفضل أن يكون هادئًا وخاليًا من عوامل تشتيت الانتباه. واحرص على أن تكون خلفية الجلوس بسيطة وأن يكون الجهاز موازيًا لمستوى العين أو أعلى مع إمالة الشاشة نحو الأسفل. لذلك، يُفضل الجلوس على مكتب مناسب وليس مجلسًا (صالة الجلوس)! وللحصول على إضاءة مثلى، وجّه مصدر الضوء نحو وجهك مباشرةً، مع العلم بأن الإضاءة الطبيعية هي الأفضل. وتأكد من عدم ازدحام مكتبك بالأغراض. ولا تنس تجهيز المستندات الأساسية ومن أهمها سيرتك الذاتية وملفك الشخصي وخطاب التقديم، بالإضافة إلى دفتر وقلم في حال لزم الأمر تدوين بعض الملاحظات التي يجب عليك كتابتها أو مناقشتها.

 

ارتداء اللباس المناسب

 

 

يجب عليك الالتزام بارتداء زي رسمي مناسب عند إجراء مقابلة عمل عن بُعد تمامًا كما لو كنت ستجري مقابلة عمل شخصية وجهًا لوجه. وعليك المحافظة على حسن مظهرك بما يناسب الوظيفة. ويجب عليك الظهور بمنظر محترف - نظيف وبسيط - حتى وإن كان نمط الشركة يميل لغير الرسمية. وعليك الابتعاد عن ارتداء ملابس المنزل.

، احرصي على ارتداء الزي المحتشم وإن كنتِ ترتدين الحجاب، فمن المستحب تثبيته مسبقًا حتى لا تنزعجي منه خلال المقابلة.

سيدي، إذا كنت ترتدي الثوب فلا تنسّ ارتداء الزي السعودي كاملًا مع غترة أو شماغ.

آداب الإنترنت التي يجب عليك تذكرها

من الأدب الالتزام بالوقت المحدد، لذلك سجّل الدخول إلى المقابلة قبل بضع دقائق من موعد انطلاقها. وسيساعدك ذلك على الشعور بمزيدٍ من الاستقرار والهدوء النفسي عند بدء المقابلة. وفي أثناء المقابلة، أتح للمحاور الفرصة لإكمال سؤاله قبل أن تهم بالإجابة. فغالبًا ما يحصل تأخير زمني في المكالمات عبر الإنترنت مما قد يسبب بعض الارتباك، لذلك التزم بالتحدث عندما يفسح لك المجال في دورك. ومن المهم أن تتحدث بوضوح وبطء لكي يتمكن الطرف الآخر من سماعك بصورة واضحة.

 

استخدام لغة الجسد

 

حاول ألّا تحرّك يدك كثيرًا أو تغيّر مكان الكاميرا أو مكانك أثناء المقابلة. فهذه التغييرات المفاجئة قد تشتت انتباه المُحاور وقد لا تكون في صالحك بتاتًا. واحرص على ضبط هاتفك المحمول على الوضع الصامت، وتجنب النظر إلى هاتفك أثناء المقابلة. واجلس باستقامة مع فرد الكتفين نحو الخلف وحافظ على انتباهك وانظر إلى الكاميرا طوال فترة المقابلة، إذ سيترك ذلك انطباعًا إيجابيًا لدى المحاور بأنك مهتم ومنتبه.

 

إجراء بحث عن الشركة

 

أعِر مقابلة العمل عن بُعد اهتمامًا لا يقل عن تلك التي تجريها وجهًا لوجه. وأجرِ بحثًا مسبقًا عن المؤسسة وتعرف على الوظيفة التي قدمت لشغلها. وتعرف على الشركة وسياستها وتوقعاتها، وحضّر أسئلتك الخاصة. وادرس الأسئلة المحتملة التي قد يطرحها المحاور عليك أثناء المقابلة وكن مستعدًا للإجابة عنها بأفضل ما تستطيع. وحضّر أي أسئلة أو مخاوف تراودك فيما يتعلق بالوظيفة أو الشركة، واطرحها في نهاية المقابلة في حال سمح الوقت بذلك.

 

التحليّ بالثقة

 

تحلّ بالنشاط والثقة خلال المقابلة (لا تقلق). وفي حال حدوث أي خلل غير متوقع مثل انقطاع الاتصال، فتأكد من وضعك لخطة بديلة لتفادي المشكلة وتأكد من إمكانية التواصل مع المحاور على الفور لاستئناف المقابلة من جديد. لا تجعل التوتر يتغلب عليك، وتحلّ بالهدوء وحافظ على تركيزك. وتذكر بأننا جميعًا في خضم جائحة، وسيتفهم الجميع أن الظروف ليست طبيعية على الإطلاق!

 

المتابعة بعد المقابلة

 

أرسل رسالة تشكر فيها المحاور على وقته فور انتهاء المقابلة، وفي حال استدعى الأمر ذلك، فأشر إلى بعض النقاط التي تم التطرق لها أثناء المقابلة وتحدث عن الإيجابيات التي حصدتها من المقابلة. وفي حال طلب منك المحاور مشاركة بعض المستندات أو الملفات، فتأكد من إرسالها مباشرةً بعد انتهاء المقابلة.

إذا كنت ترغب في الاستعداد بشكل أفضل للمقابلات أو بحاجة للمساعدة في كتابة سيرة ذاتية مثالية أو الحصول على نصائح للتواصل فإن برنامج الاستعداد للحياة المهنية هو المكان المثالي بالنسبة لك.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هل استمتعت بقراءة هذه المقالة؟

شاركنا برأيك أو أسئلتك على

[email protected]

 

 

إضاءات ذات صلة

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات