خمسة أفكار تجعل صيفك مثمرًا

خطط الآن لأنشطة تنعش بها صيفك
إذا كنت تتذمر من طول الأيام الصيفية القادمة وشدة حرها فلماذا لا تبدأ بالتخطيط لتعلم مهارات جديدة أو التعرف على ثقافتك أو التطوع لصالح المجتمع.

بالرغم من سعادتك الغامرة بحلول العطلة الصيفية، فلابد من ملء جدولك بأنشطة ومهارات قبل أن تصبح الإجازة مملة. قد تكون هذه فرصتك لتطوير نفسك في مجال أو مهارة ما.

ولا يعني ذلك حرمان نفسك من وقت الاستجمام والاسترخاء ولكن دون إطالة. اقتنص الفرصة للتخطيط لتعلم مهارات جديدة لتطوير ذاتك واكتساب تجارب جديدة. كل هذه الإنجازات تحفز مسارك المهني وحياتك.

اشغل وقتك بواحدة أو أكثر من النشاطات التالية بدلًا من الجلوس طوال اليوم تشاهد المسلسلات أو تقضيه في التبضع:

 

اكتب كل يوم

اصقل مهارتك في الكتابة بتدوين مغامراتك في العطلة والتي سيكون لها عائد كبير على مهنتك. وهي أيضًا وسيلة مجدية لحفظ ذكرياتك والرجوع إليها لاحقًا.

خصص 30 دقيقة عند نهاية اليوم لتدوين خواطرك وأفكارك مما يعزز من تركيزك وإدراكك وقد يقودك هذا الروتين لموهبة لم تكتشفها من قبل. وإذا كنت تفيض بالطموح والأمل، فيمكنك نشر مدونة على أحد المواقع مثل Blogger وWordpress  و Wix وقد تصبح مدونتك مشهورة ومصدرًا من مصادر الدخل لك بالنهاية!

 

تعلم لغة جديدة

عندما تتقن لغة ثانية غير لغتك الأم سواء كانت الفرنسية أو الألمانية أو الإسبانية، فإنك ستزيد فرصك في الحصول على وظيفة، إذ يزداد الطلب على من يتقن أكثر من لغة.

كونك تتقن أكثر من لغة له فوائده الصحية عليك، ذلك أنها تزيد من قوة الذاكرة والتفكير النقدي وحل المشكلات والتركيز والقدرة على القيام بأكثر من مهمة في الوقت ذاته إضافة إلى شحذها مهارات الاستماع. علاوة على ما سبق، تساعد معرفة أكثر من لغة في تخفيف تباطؤ النشاط الإدراكي عند التقدم في السن.

إذا لم يكن لديك المبلغ الكافي للتسجيل في دورات، عليك بالبحث عن تطبيقات مثل  Duolingo أو فيديوهات على اليوتيوب.

 

تعلم العزف على آلة موسيقية جديدة

لم يفت الأوان بعد لتبدأ بتعلم العزف على آلة موسيقية، فقد اكتشف العلماء الفوائد العائدة من تعلم شيء جديد منها زيادة الإدراك ومهارات الحساب والتنسيق وكذلك زيادة مساحة حفظ المعلومات. استمتع برحلة التعلم إذ إنها تستدعي تحفيز نصفي الكرة المخية.

ومهما كانت الآلة التي تود تعلم العزف عليها، ستجد وسائل لتعلم عزف أي آلة بأسعار رمزية عبر الإنترنت، كما تتوفر لديك خيارات بأسعار معقولة في مراكز منتشرة في المملكة وعلى اليوتيوب.

تعرّف على إرثك الثقافي

تحظى المملكة بإرث ثقافي يعود لمئات السنين، فلماذا لا تخصص جزءًا من إجازتك الصيفية في زيارة المتاحف والتعرف على تاريخ بلدك العتيق ومتعدد الثقافات!

لا تفوت فرصة زيارة مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي - إثراء إحدى مبادرات شركة أرامكو الذي يُعد أيقونة المنطقة من حيث ضخامة الإنجاز حيث تبلغ مساحته نحو 80 ألف متر مربع ويضم متحف التاريخ الطبيعي، متحف الطفل، قاعات للفنون، مكتبة، سينما، مركز للابتكار وبرج إثراء.

لا تفوت فرصة زيارة متحف الطيبات، الذي سيقدم لك صورة دقيقة ومفصلة عن مدينة جدة وتاريخها العريق الذي يربو على 2500 سنة. يقع المتحف في حي الفيصلية، في مجمع متعدد الغرف يعكس الطراز المعماري للمدينة القديمة مع رواشينها ذات الزخارف الخشبية والمرجانية.

للتعرف على تاريخ المنطقة الجنوبية، ما عليك سوى زيارة متحف عسير الإقليمي الذي يقع في وسط مدينة أبها السعودية. يضم المتحف أكثر من ٢٥٠٠ قطعة أثرية ومقتنيات توثق الحياة الاجتماعية في المنطقة الجنوبية من المملكة عبر مراحل مختلفة.

 

تطوع

هنالك فرص كثيرة للتطوع في المجتمع السعودي كالجمعيات الخيرية أو مساعدة أحد المبادرات لحماية البيئة. ابحث عن المبادرات أو الشركات التي تثير اهتمامك وعن فرص التطوع المتوفرة.

قد يمثّل العمل التطوعي نقطة انطلاق نحو مستقبل حياتك المهنية إذا كنت قادرًا على التطوع في شركة تهتم بالعمل فيها يومًا ما. وكل ما عليك فعله هو البدء في إرسال رسائل البريد الإلكتروني أو إجراء مكالمات لمعرفة الوظائف المتاحة.

 

نصيحة مهمة: ابدأ بالتخطيط الآن!

لا تنتظر العطلة الصيفية لاختيار طرق ممتعة ومثمرة لقضاء وقت فراغك وسارع في وضع خطتك الصيفية والأنشطة التي تريد فعلها خاصةً إذا كانت تتضمن التسجيل في دورة ما. وبالتأكيد لن تندم!

.

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات