Header logo

إذا كنت على وشك مباشرة عملك، أو تغييره ولديك اهتمام في عالم المال، فما عليك إلّا التّفكير في مجال الاستثمار الجريء (Venture Capital). هذا القطاع ينمو نموًا متسارعًا في المملكة العربيّة السّعوديّة، وهذا هو الوقت الملائم لتكون جزءًا من منظومته البيئيّة.

 

الاستثمار الجريء (Venture Capital) عبارة عن شكل من أشكال تمويل الأسهم الخاصة يدعم فيها المستثمرون الشّركات النّاشئة لتكون لها أرباح طويلة المدى. مجالات الاستثمار الجريء هي عجلة استثمار تسمح لروّاد الأعمال بالتّحصّل على المال لازدهار شركاتهم علي المدى القصير، وتسمح للمستثمرين بزيادة ثرواتهم علي المدى البعيد. على الرغم من أنها تعتبر مخاطرة كبيرة، غير أنّها مربحة لجميع الأطراف. شركات الاستثمار الجريء  تخفف من المخاطر من خلال مراقبة الاستثمارات عن كثب ودعم رواد الأعمال لضمان نجاحهم.

 

اليوم، حسب Tracxn, وهي أكبر منصة في العالم لتعقّب المشروعات الرّياديّة الحديثة والشّركات الخاصّة، فإنّ هناك 67 شركة لرأس المال الاستثماري في المملكة العربيّة السّعوديّة. ارتفاع هذه الأرقام يعني ارتفاع فرص العمل أيضًا. 

 

تطوير الاستثمار الجريء  في أرجاء المملكة تقدّم لها فرص مثيرة وحديثة تحت راية رؤية المملكة 2030، والتي  تبرز الاستراتيجية الاقتصاديّة للمملكة على المدى الطّويل. تُشير ومضة إلى أنّ بعد مضي خمسة أعوام من تطبيق رؤية المملكة، فإنّ تمويل (الاستثمار الجريء VC) قد تصاعد في المملكة تصاعدًا قياسيًّا بقيمة 569,6  مليون ريال سعودي (151.9 مليون دولار) في استثمار ارتفع بـ88 صفقة عام 2020.

 

السّياسات الاقتصاديّة الإيجابيّة، نمو قوّة الشّراء، والمشهد الرّيادي المُشوّق يعني أنّ المملكة تظهر على أنّها أكبر سوق في منطقة شمال إفريقيا والشّرق الأوسط لقطاعات الاستثمار الجريء. بإمكانيّة كبيرة للنّمو، وفرص العمل في هذه القطاعات لها منافع تتضمن على أجورًا عالية، ومحفّزًا ثقافي، ونموًا احترافي.

نستعرض هنا أهم خمسة أسباب تدعوك للانضمام لقطاع الاستثمار الجريء (VC)  في المملكة العربيّة السّعوديّة:

 

فهم منظومة المشاريع النّاشئة

من خلال عملك على التّحليل النّقدي للمشاريع النّاشئة، ستتعلّم أساسيّات بناء عمل يدر الأرباح. هناك روح رياديّة في المملكة تحت مظلّة رؤية 2030، ممّا يجعل هذا الوقت هو الوقت الأمثل للعمل في قطاع المستثمر الجريء لدعم منظومة الأعمال الرّياديّة النّاشئة. سوف تفهم الجوانب العملية والمالية لتنمية المشاريع المربحة وكيفية إطلاق مشاريع محلية ناجحة وعملية توسيع نطاقها على المستوى الإقليمي والعالمي. هذا كلّه جزء من التّعلّم في قطاع الاستثمار الجريء (VC).

 

إدراك تنويع الاقتصاد

ستعمل مع مشاريع ناشئة في مختلف الصّناعات. حاليًّا، في المملكة، قطاعات الاستثمار الجريء (VC) تستثمر في التّكنولوجيا، واللوجستيات، والنّقل، والتّعليم، والتّكنولوجيا الماليّة. الشّركة السّعوديّة للاستثمار الجريء (SVC) وهي شركة مقرها الرّياض وتهدف لتطوير منظومة الاستثمار الجريء، قد تنبّأت أنّ تحفيز الاستثمار الجريء من شأنه مضاعفة الربح من  50 مليون دولار في 2018 إلى 500 مليون دولار في 2025. مكانة وظيفيّة في قطار الاستثمار الجريء ستكفل لك استكشاف وفهم مختلف الصّناعات والقطاعات.

 

اعمل مع المؤسّسين

عملك في مجال الاستثمار الجريء (VC) سيمكّنك من العمل عن قرب مع فريق مشروع ناشئ من الفكرة إلى تحديّات زيادة رأس المال. لتعمل مع هؤلاء الأشخاص الطّموحين المخاطرين الذين يملكون أهدافًا وأفكارًا راسخة، ستتعرّف إلى العقليّة المطلوبة لتكون ذا عزيمة و لك دافع لاقتناص الفرص. هذه طريقة ستعينك على بناء شبكة قويّة من الأفراد الطّموحين العاملين في أرجاء المملكة وخارجها.

 

تعرّف إلى اتّجاهات السّوق

من خلال العمل في قطاع الاستثمار الجريء (VC) ستتطلع عن قرب على الاتّجاهات الدّارجة في سوق العمل، وتتعلّم طريقة التّنبؤ باتّجاهات السّوق المستقبليّة في المملكة، ومنطقة شمال إفريقيا والشّرق الأوسط، وغيرها. كما ستمتلك المهارات اللازمة لفهم وتوقّع المفاهيم النّاجحة والتي قد تقلب الأمور. خلال فترة قصيرة، ستمتلك فرصة اكتساب معرفة أعمق بطريقة عمل السّوق المالي ذو الوتيرة المتسارعة.

 

مدخل لفرص وظيفيّة أخرى

المهارات المتسارعة التي ستكتسبها من خلال العمل في قطاع الاستثمار الجريء (VC) ستسمح لك بالدّخول لمجموعة من الفرص الوظيفيّة المشوّقة في المستقبل في المملكة وخارجها. من خلال تعلم أسباب نجاح المشروع التّجاري، فإنّ اختياراتك قد تشتمل على الانضمام إلى مشروع ناشئ، أو إدارة رأس المال الأوّلي. 

 

استعد لرحلتك الريادية

من خلال العمل في قطاع الاستثمار الجريء ، ستكتسب العديد من المهارات والخبرات ، والأهم من ذلك أنه سيكون لديك شبكة قوية من المؤسسين والمستثمرين. ستساعدك هذه العوامل على بدء مشروعك الخاص يومًا ما وتوفر لك فرصة ونقطة انطلاقة رائعة لتصبح رائد أعمال ناجح.

 

الاستثمار الجريء (Venture Capital) وظيفة تنافسيّة ضغطها مرتفع. فيها مخاطرة، وتنطوي على مجازفة، وتقدّم سلسلة تجارب نوعية. فإذا كنت طموحًا راغبًا في أنْ تكون جزءًا من منظومة متطورة ومشّوقة، فإنّ هذه الوظيفة هي الخيار الأمثل لك. 

 

الفئات

إضاءات أخرى ذات الصلة

logo
هل تعاني من أزمة مهنية؟

الإفراط في العمل والضغط الوظيفي قد يصل بك لمرحلة تقل فيها الإنتاجية والتي (...)

logo
تحديات ومميزات العمل مع العائلة

العمل مع العائلة فرصة يرغبها كثيرون وقد تكون حلماً يراود الكثيرين ولكن مع (...)