الدليل الشامل للعمل الحرّ في السعودية

الريادة في العمل الحر
إذا تبادر إلى ذهنك في يوم من الأيام أن تصبح مستقلًا، فقد جمعنا لك في هذه المقالة كل ما تحتاج إلى معرفته لتصبح رائد أعمال مستقل في المملكة العربية السعودية.

تأتي الاستقلالية والتنوّع وسهولة التنقل من الجوانب الجذابة للعمل الحرّ. ويمثّل العمل الحر خيارًا مربحًا لأولئك الذين يرغبون في اكتساب مزيدٍ من الخبرة، والخروج من إطار بيئة العمل التقليدية داخل المكاتب، والبحث عن مسار وظيفي أكثر استقلالية.

الانطلاق في العمل الحرّ

بات العمل الحر بفضل الأدوات المناسبة للعمل عن بُعد والتخطيط الشخصي أكثر سهولة في عالم اليوم شديد الترابط. وفيما يلي بعض النصائح والأساليب الفعالة للاسترشاد بها في رحلتك نحو العمل الحرّ:

العمل على إنشاء علامة تجارية شخصية


قد يكون إنشاء العلامة التجارية الشخصية أحد أهم مفاتيح البدء في العمل الحر؛ فمن شأن ذلك مساعدتك على تحديد هويتك وتحديد جمهورك وما تطمح لأن تشتهر به. تعلّم المزيد عن طرق الاستعداد المهني مع برنامج مسك للإعداد الوظيفي (رابط إلى موقع خارجي).

حجز مكانة في سوق العمل


لا شك في أن حجز مكانة في سوق العمل يمثّل أهمية بالغة في سبيل زيادة قدرتك التسويقية، إذ من شأن ذلك مساعدتك على تحديد القطاع الذي تقدم فيه أفضل خدماتك. ومن الأهمية بمكانٍ أن تكون على اطلاع دائم بأفضل الطرق الفعالة لحجز مكانة مرموقة لك في سوق العمل وتتبع القطاعات الناشئة التي يزداد فيها الطلب على مهاراتك. وعليك الارتقاء بمهاراتك للحفاظ على قدرتك التنافسية ومواكبة المستقبل من خلال اكتساب مهارات جديدة تصقل من خبراتك في مجال تخصصك.

 

إنشاء وتحديث محفظتك الوظيفية


احرص على إنشاء محفظة وظيفية تسلط فيها الضوء على مهاراتك وخبراتك، بما يمنح العملاء المحتملين فرصة التعرف على أعمالك السابقة. وتأكد من تحديث تلك المحفظة بشكل دوري لمواكبة آخر المستجدات والتفوق على منافسيك.

الاستفادة من قوة الإنترنت لتنمية شبكتك


يمثّل بناء شبكة المعارف أحد أهم جوانب العمل الحرّ، ويمكنك فعل ذلك من خلال الانضمام إلى المحادثات ذات الصلة عبر الإنترنت، والمشاركة في اللقاءات الحقيقية والافتراضية. واحرص على البحث عن المنصات الرقمية حيث يمكنك تسويق وبيع خدماتك، واشترك فيها؛ فمن شأن ذلك وضعك أمام العملاء الذين يبحثون عن خبرتك.

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي


يأتي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من بين الطرق العديدة التي تستطيع من خلالها استقطاب العملاء المحتملين. ويمكنك استخدام الفيسبوك لإضافة قيمة إلى عملك، واستخدام الإنستغرام لعرض صورك. وتستطيع الطلب من العملاء ترك تعليقات يرون فيها تفاصيل تجربتهم في العمل معك. وستكون هذه التعليقات بمثابة توصيات للعملاء المحتملين.

الحفاظ على عقلية التعاون


من الضروري أيضًا الحفاظ على عقلية التعاون؛ فالتواصل مع الآخرين عبر الوسائل الرقمية والعاملين المستقلين أصحاب المهارات التي تكمل مهاراتك، يمكن أن يفتح لك أبوابًا وفرصًا مختلفة مع العملاء الجدد. وبعد كل هذا، لن تعرف أبدًا من ستعمل معه يومًا من الأيام.

صحيح أن العمل المستقل يمنحك مزيدًا من الحرية المهنية، لكن تذكر أنك بحاجة إلى الكثير من العمل الجاد والانضباط الذاتي لإدارة وقتك. وابحث عن طرق لتحسين إنتاجيتك واستعدادك الوظيفي (رابط تشعبي) باستمرار للحفاظ على ميزتك التنافسية كمحترف مستقل.

الوظائف المستقلة الرائجة اليوم


إليك بعض فرص العمل المستقلة التي غالبًا ما تصادفها في سوق العمل اليوم. استنادًا إلى مهاراتك الحالية، أين تجد نفسك؟

دعم الأعمال والعمل الإداري


الوظائف المتاحة: مساعد افتراضي ومساعد إداري ومشفّر بيانات ومحاسب.

تطوير التطبيقات


الوظائف المتاحة: مطور تطبيق أصلي ومطور تطبيقات ويب ومطور ألعاب الجوال ومطور/ مصمم Chatbot (روبوت الدردشة)

تقديم المشورة


مجالات الخبرة المتاحة: إدارة استراتيجية الأعمال وتخطيط الأعمال وإدارة العمليات والموارد البشرية، وتكنولوجيا المعلومات.

التعلم الإلكتروني


الوظائف المتاحة: استشاريون للتعلّم الإلكتروني ومصممون تعليميون.

تصميم جرافيكي


الوظائف المتاحة: مصمم هوية علامة تجارية ورسام رقمي ومصمم شعارات ومصمم طباعة ومصمم تعبئة وتغليف.

تصميم الويب/واجهة المستخدم/تجربة المستخدم وتطوير الويب

الوظائف المتاحة: مصمم تجربة المستخدم (UX) ومصمم واجهة المستخدم(UI)  ومصمم هندسة المعلومات (IA) ومطور الواجهة الأمامية ومطور الواجهة الخلفية ومطور الويب الشامل.

كتابة وتطوير المحتوى


الوظائف المتاحة: كاتب إعلانات وكاتب محتوى وكاتب تقارير/ كاتب كتب إلكترونية وكاتب تقني ومدير تحرير ومدقق لغوي ومترجم.

نصيحة: ثمة طلب كبير في المنطقة على كاتبي المحتوى والمؤلفين ثنائيي اللغة (العربية والإنجليزية). اذا كانت لديك المهارة، تأكد من ذكرها في ملفك الشخصي وعرضها في محفظتك الوظيفية.

إضفاء الطابع الرسمي على العمل الحرّ: العمل الحرّ في المملكة العربية السعودية


تماشيًا مع أهداف رؤية 2030 في المملكة العربية السعودية، أطلقت الحكومة برنامج التوظيف الذاتي لضمان خيارات الباحثين عن عمل في مجال العمل الحرّ وزيادة الوعي حول جدوى العمل الحرّ. والهدف من السياسات الجديدة للتوظيف الذاتي هو المساعدة في تسخير القدرات الإبداعية في البلد وتوفير فرص دخل مستقرة.

خطوات التسجيل للحصول على وثيقة عامل حرّ في المملكة العربية السعودية:

  1. تفضل بزيارة منصة العمل الحرَ  www.freelance.sa
  2. ابحث عن مجال عملك
  3. اضغط على أيقونة "أصدر وثيقتك"
  4. أنشئ حسابك
  5. تحقق من حسابك من خلال نظام أبشر الإلكتروني
  6. حمّل جميع الوثائق ذات الصلة
  7. الموافقة وإصدار وثيقة العمل الحر

 

 

هل استمتعت بقراءة هذه المقالة؟
شاركنا برأيك أو أسئلتك على
[email protected]

logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات