بيئة عمل إيجابية

الحلقة الرابعة
4
قد تختلف طموح و رغبات موظف عن آخر و لكن الكل يشترك في رغبة واحدة… وهي الحصول على بيئة عمل إيجابية… ولكن هل يوجد بالفعل مثل هذه البيئة؟ إيجابية بالكامل… حيث كل شيء مثالي بدون أي سلبيات على الإطلاق؟ في هذه الحلقة شاركنا د. معاذ الجعفري مستشار التواصل الداخلي بعدة هيئات ووزارات حكومية، كيفية اختيار الموظف لبيئة العمل التي تناسبه بناءً على احتياجاته وأهدافه، مفاهيم بيئة العمل الإيجابية، وحدثنا عن أهمية التواصل الداخلي في تعزيز هذه البيئة، وكيف ينعكس اهتمام المنظمات في بيئات العمل على إنتاجية الموظف بشكل مباشر.

يمكن تعريف بيئة العمل الإيجابية بأنها البيئة التي تتسم بالثقة والتعاون، والأمان، ودعم المخاطرة، والمساءلة، والإنصاف، فمن أجل توفير بيئة عمل إيجابية يجب أن تكون هناك منظومة قيم وأهداف مشتركة يتبناها جميع العاملين بالمكان، فعلى سبيل المثال حين تكون العلاقات في المؤسسة قائمة على الثقة، لن يخشى أي موظف من التعبير عن رأيه بصراحة، وحين تجتمع هذه القيمة مع الأمان والإنصاف سيشعر كل موظف بأريحية لاختيار أسلوب العمل الذي يناسبه. 

ومن أجل توفير بيئة عمل إيجابية أيضاً يجب تعزيز مفهوم التعاون، بحيث يعمل الأشخاص معاً لتحقيق نفس الأهداف، وهو الأمر الذي يتطلب تواصلاً فعالاً بين الجميع، ومن هنا يتطرق د. معاذ الجعفري  مستشار تواصل داخلي بعدة هيئات ووزارات حكومية في هذه الحلقة إلى أهمية التواصل الداخلي، وفهم الإدارة للطرق المناسبة للتواصل مع الموظفين، مشيراً إلى أن من أهم المشكلات التي تواجه الموظف والمؤسسة الافتقار إلى التواصل داخل بيئة العمل، وعدم توضيح رؤية المؤسسة وأهدافها للموظفين.

رغم أن هناك سمات عامة تتشارك بها بيئات العمل الإيجابية، إلا أن د.معاذ تحدث في الحلقة عن عدم وجود ما يُسمى ببيئة العمل الإيجابية والسلبية، وإنما بيئة العمل التي تناسب كل شخص، مؤكداً على أن البيئة التي تناسب أحد الأشخاص قد لا تناسب آخر، لأن الأمر يعتمد على شخصية كل فرد واحتياجاته وطموحاته وأهدافه.حديثنا عن سمات بيئة العمل الإيجابية، عليه نتطرق لمفهوم علم النفس التنظيمي، ودوره المهم في التحسين والتطوير منها ، تحديد احتياجات التدريب والتطوير ؛ تصميم وتحسين الوظيفة والعمل ونوعية الحياة العملية ؛ صياغة وتنفيذ برامج التدريب وتقييم فعاليتها. وضع معايير لتقييم أداء الأفراد والمنظمات. ونظراً لأن علاقة الموظفين بمديريهم تؤثر على إنتاجيتهم واندماجهم داخل المؤسسة، فقد تطرق د.معاذ في حديثه إلى الدور الذي يلعبه القادة والمديرين المباشرين في تحسين بيئة العمل، مؤكداً على ضرورة تقدير الموظف، إذ كلما شعر الموظف بالتقدير، كلما رغب في بذل أقصى جهد لديه لتكون مؤسسته أفضل مؤسسة.مع أهمية اندماج الموظف داخل المؤسسة بحيث يعمل دون أن يشعر بمرور الوقت، مشيراً د.معاذ إلى أهمية التفريق بين ذلك وبين الانخراط التام في العمل إلى حد الاحتراق الوظيفي.

ولأن ما من بيئة خالية من التحديات، ناقش د.معاذ ناقش التحديات التي يمكن أن تواجه الموظف في معظم بيئات العمل، وكيف يتعامل الموظف مع هذه التحديات، ويساهم في تحسين بيئة عمله من خلال مهاراته.

يساعد في تحسين هذه البيئة والتعامل مع التحديات دور التواصل الداخلي في المنظمة، وفهم الإدارة للطرق المناسبة للتواصل مع الموظفين، من أجل تحسين بيئة العمل، حيث ناقش د.معاذ التحديات التي يمكن أن يواجهها الموظف في معظم بيئات العمل، وكيف يتعامل الموظف مع هذه التحديات، ويساهم في تحسين بيئة عمله من خلال مهاراته.وأنهى د.معاذ الحلقة بالحديث عن أهمية الاهتمام بالموظف وبيئة الأعمال، مشيراً إلى أن الموظف هو أساس أي منشأة، وسبب أساسي في نجاحها وتحقيق أهدافها.

بودكاست
يستضيف بودكاست عنان خبراء ليجيبوا على أسئلة توجيهية من مختلف المجالات والصناعات التي تهم الشباب السعودي. ستقدم كل حلقة أفكارًا ونصائح ومشاركة الخبرات لتساعدك في رسم ملامح مستقبلك
logo

كن على إطلاع بآخر المستجدات

اشترك في نشرتنا الإخبارية واحصل على مستجدات البرامج والفعاليات