تحديات ومميزات العمل مع العائلة
Header logo

لاشك أن الشركات العائلية هي جزء لا يتجزأ من الاقتصاد في منطقة الشرق الأوسط وتحديداً المملكة العربية السعودية، حيث أن هناك العديد من الشركات العائلية السعودية التي تعد الأكثر نفوذاً في منطقة الشرق الأوسط منها; مجموعة العليان ومجموعة عبد اللطيف جميل ومجموعة النهلة وغيرها الكثير. والجميل أن يغرس أصحاب الأعمال الناجحة حب ريادة الأعمال في قلب أبنائهم. ولكن العمل مع العائلة لديه العديد من المميزات و بعض التحديات التي يمكن اجتيازها. 

إليكم أهم المميزات والتحديات التي قد تواجهها عند العمل مع العائلة:

مميزات العمل مع العائلة:

  • أنت تعمل مع أشخاص تثق بهم وترتاح لهم مما سيزيد من ثقتك بنفسك وراحتك في مقر العمل
  • أنت على يقين أنك تعمل لصالح عائلتك وليس لصالح شخص غريب فستكون المصلحة واحدة 
  • عندما تعمل مع العائلة فجميع الأفراد مشتركين على هدف واحد 
  • العمل مع العائلة يكون مرن أكثر وقد يتفهم أفراد العائلة ظروفك، تأخيرك أو غيابك لسبب ما 
  • أنت على علم بنقاط القوة والضعف لأفراد عائلتك (قد يكون هذا الشيء سلاح ذو حدين)

تحديات العمل مع العائلة:

  • تداخل المشاعر مع العمل وعدم القدرة على الفصل وقد يصعب اتخاذ القرار تحديداً إن كان له أثر سلبي على أحد أفراد العائلة
  • نقل المشاكل العائلية إلى مقر العمل والعكس
  • قد يتم ترقية أشخاص غير كفء في مجال العمل كونهم من أفراد العائلة
  • قد تشعر بالإحراج إعطاء أوامر أو طلبات من أحد أفراد العائلة 

 

كيف تدار الشركات العائلية بسلاسة ونجاح؟

أخذت قرارك إنك تبدأ مشوارك الريادي مع عائلتك ولكن متردد؟ لا تخف كثيرون مروا بهذه المرحلة. لذلك إليك أهم النقاط التي ستساعد ببناء شركة ناجحة مع أفراد العائلة.

 

الشفافية ثم الشفافية ثم الشفافية

من أهم المبادئ التي يجب أن تترسخ عليها العلاقات بين أفراد العائلة عندما يعملون سويةً هي الشفافية والمصداقية. لبناء أساس متين من الثقة عن العمل مع أفراد العائلة عليك أن تكون واضح وتعبر عن إمكانياتك، وتوقعاتك ومشاعرك بصدق وشفافية مع العائلة حتى لا يتم خلق سيناريوهات لا أساس لها من الصحة قد تقف عائقاً في العمل. 

فن التواصل 

حدد مع أفراد العائلة الذين تعمل معهم كيف يفضلون أن تكون العلاقة في العمل. البعض يحبذ أن تكون العلاقة رسمية جداً والبعض الآخر يفضل أن تتخللها روح الدعابة حتى في العمل. ومن المهم جداً أن تكون العلاقة رسمية من حيث التعاملات في العمل وكأنك موظف مثل الآخرين الذين يرسلون طلبهم عبر البريد الإلكتروني وغيره. 

تحديد التوقعات والقواعد

قبل الخوض في مضمار العمل مع العائلة، ضعوا بوضوح كل القواعد والأساسيات التي سيتم العمل عليها مثل الراتب الشهري، متطلبات العمل، الترقية ومن العدل طبعاً أن يتم تحديد الرواتب والمزايا وفقًا للوظيفة وليس بحسب العلاقة العائلية.

الفصل بين الحياة الشخصية والعملية

أحد أهم المهارات التي عليك العمل بها عند العمل مع العائلة هي الذكاء العاطفي والقدرة على فصل ما يدور في المنزل عن العمل وعدم نقل المشاكل العائلية إلى المنزل والعكس. ضع مجهوداً بأن لا تتحدث عن العمل في المنزل ولا تناقش مشاكل العمل في نطاق المنزل وإن مر عليك يوم سيء جداً في العمل، اذهب لمكان تريح نفسك وأفكارك به قبل الذهاب إلى المنزل. 

 

وهناك أيضاً بعض الأشخاص الذين يدفعون بأبنائهم للعمل في شركات أخرى قبل العمل في الشركة العائلية حتى يتكون لديهم خبرة وفكرة عن عالم الأعمال الحقيقي قبل الخوض في الشركات العائلية. 

 

لكل فرصة مميزات وتحديات عندما تقتنع بها ما عليك سوى الخوض بهذه التجربة وتجربة العمل مع العائلة تصقل شخصيتك بشكل كبير جداً.

الفئات