The importance of excellent writing skills and to help you improve your writing
Header logo

تدخل الكتابة في جميع مناحي حياتنا، بل لا يمكن الحصول على فرصة أكاديمية أو وظيفية إن لم تمتلك مهارات الكتابة الكافية . فكر في جميع المعاملات من التقارير وعروض البيع والمواد التسويقية وإرشادات المستخدم والعروض التقديمية التي يجب أن تُسلم في كل قسم ناهيك عن الدقة اللازمة في مشاركات مواقع التواصل الإجتماعي وذلك لأن الأخطاء الصغيرة في جملة قد تسبب مشاكل كبيرة.

لماذا تكون الكلمات قوية في التأثير؟ 

كل قطعة من المحتوى لها قصة ودافع. العرض التقديمي المتقن الكتابة سيلقى انتباه المستثمرين ، رسائل الإيميل الإلكتروني المقنعة والواضحة ستثير اهتمام عملاء مرتقبين. التقارير المصاغة بشكل جيد ستنال إعجاب مديرك. 

يشارك مسؤول موقع Career Addict رأيه في هذا الموضوع: "التواصل بمهنية يقطع عليك شوطًا طويلاً للنجاة والإزدهار في عالم الأعمال القاسي. قد لاتعتقد أن الناس تلاحظ ذلك لكن زملائك في العمل سيقدرون عندما يعلمون أنك استثمرت وقتك في كتابة نصًا وديًا ، مصاغًا بشكل جيد ، وخالٍ من الأخطاء." 

في عالم الأعمال اليوم قل التواصل وجهًا لوجه واستبدل ب  Slack والرسائل الإلكترونية ومكالمات Zoom. الكتابة بودية ومهنية مهمة جدًا لتأسيس علاقة قوية مع زملائك في العمل وعملائك ومديرك لهذا يُقدر الخبراء إمكانيات الكتابة الحرفية عند رؤيتها. 

أحد أهم الأسباب رفض سيرة ذاتية هو الأخطاء الإملائية. أنشىْ رسالة تقديم مصاغة جيدًا كبداية فإنها تميزك عن تلك المكتوبة بطريقة ركيكة. 

 

 قيّم مستوى مهارتك في الكتابة

إذا كنت تعتقد بأن قدراتك بحاجة لتطوير فعليك أولًا أن تقيّمها بنفسك. قُم باستخدام برنامج مثل Grammarly ليراجع ويقيّم عملك ويتعرف على الأخطاء الإملائية والنحوية في اللغة الانكليزية. يقوم هذا البرنامج بمراجعة 250 قاعدة من النحو عند التحقق من أي نص وسيذكر جميع الأخطاء

 في علامات الترقيم ، وبنية الجمل الركيكة ، والأخطاء الإملائية السياقية ، بل ويساعد في بناء مفرداتك في اللغة الإنجليزية.

لضمان أن كتابتك مصاغة بشكل واضح وجيد ، استخدم خاصية "قابلية القراءة" في مايكروسوفت Word. يمكنك الوصول إلى هذه الميزة بسهولة بإختيار ملف ، انقر على خيارات ، بمجرد ظهور خيارات الشاشة الجديدة ، انقر فوق "تدقيق" على الجانب الأيسر ثم حدد مربعين  "التدقيق النحوي بالإملاء" و "إظهار إحصائيات سهولة القراءة".

 عليك بالقراءة

إذا كنت تريد أن تحسن من قدرتك في الكتابة فعليك بالقراءة! تحظى المملكة بالعديد من الكتاب المرموقين عالميًا على سبيل المثال ، الكاتبة السعودية رجاء عالم الحائزة على جائزة البوكر للرواية العربية عام 2011.

لايهم ما إذا كنت تقرأ مقالًا إخباريًا أونصًا تعليميًا أو رواية خيالية أو واقعية – القراءة ستثري من مهاراتك الكتابية.

إليك قائمة ب 14 رواية سعودية يمكنك أن تبدأ بها 

ابحث عن مدونات عبر الإنترنت التي تستخدم أسلوب جيد في الكتابة ، أو مواقع التي تغطي آخر الأخبار العالمية والتجارية. اقرأ الجرائد ، إقرأ المجلات العالمية ، اقرأ التقارير الشيقة. نظرًا لكثرة قراءتك لنصوص مصاغة جيدًا ذلك سينمي قدرتك على التمييز بسرعة الجيد منها والضعيف. 
  

اطلب المساعدة

لزيادة تمكنك من الكتابة ،  ابحث عن ورش عمل للكتابة في منطقتك أو انضم لمجموعات متخصصة في المجال عبر الإنترنت. هذه المجتمعات تشجعك على مشاركة أعمالك مع الجميع والإستفادة من نقدهم البناء – بهذا ستعلم أين الناس يواجهون صعوبة. هناك دائمًا شفافية في النقد المأخوذ من أقرب الناس إلينا.

حاول كبداية بكتابة نص لتقرأه عائلتك وأصدقائك. اسألهم أن يعطوك رأيهم. ماذا أحبوا وماذا لم يفهموا.

قُم بنقد الرسائل الإلكترونية لناس آخرين بطريقة بناءة كاختبار آخر.  كيف كان تأثير الرسالة عليك؟ كيف وجدوا نبرة الصوت؟ هل تركت معلومات مهمة؟ كلما طورت من قدراتك في النقد كلما كان أسهل عليك أن تصحح أخطائك

نصائح مهمة لتبدأ بتحسين مهاراتك الكتابية اليوم 

تطوير أسلوبك في الكتابة يمكن أن يبدأ حالاً إذا اتبعت النصائح المهنية التالية:

  1. تقوية حصيلتك اللغوية

من السهولة أن تكرر بعض الكلمات – هذا شائع. لكن استخدام كلمات متكررة في النص ستُنفر قُراءك. حاول أن تنوع من المفردات والمرادفات والمتضادات لجعل المحتوى جديدًا وفعالًا وسهلًا.

  1. الكتابة لجمهورك

هذا يعني بجميع الموظفين الذين تندرج الكتابة المهنية تحت قائمة مهامهم. سواء كنت تكتب تقريرًا أو رسالةً إلكترونية، فإن إمتلاك فهم قوي لطبيعة جمهورك المستهدف سيساعدك في صياغتك وفقًا لذلك. على سبيل المثال ، يجب أن يكون الإيميل المكتوب لرئيس تنفيذي مختلف عن ذلك المرسل لزميل عمل مألوف.

والنصيحة الأهم..

  1. التصحيح والتنقيح

كم عدد المرات التي ضُغط بها زر الإرسال بسرعة للندم بعد ذلك لاحقًا؟ أول مسودة ليست النهائية. كل كاتب يحتاج أن يدقق ويصحح نصه. قُم بالتدقيق الإملائي ، تدقيق قواعد النحو، والسياق. قُم بعد ذلك بقراءته عدة مرات

الفئات