مكان مسك
Header logo

مدوّنات البودكاست

في هذه المقالة، نستعرض الشعبية المتزايدة للبودكاست (سلسلة من الحلقات الصوتية المنشورة عبر الإنترنت أو على وسائل التواصل الإجتماعي) في المملكة، ونذكر أسماء بعض المبدعين الذين يقومون بصياغة المحتوى عبر هذه الوسيلة.

كشفت دراسة أجرتها MarkettiersMENA أن هناك 5.1 مليون مستمع للبودكاست في المملكة العربية السعودية، علماً بأن 15 ٪ من السكان يصغون إليها بانتظام، بمعدل مرة واحدة على الأقل اسبوعيًا.

يستمع الكثيرون إلى البودكاست لأنها سهلة وفي متناول الجميع، وتسمح للأشخاص بأداء مهام متعددة أثناء الاستماع إلى موضوع يهمهم، مما يؤدي إلى تكوين مجتمعات متشابهة التفكير.

وتشهد المملكة حالياً موجة جديدة من المبدعين الذين يستخدمون هذه الوسيلة لتسليط الضوء على القصص المحلية والمهارات والتجارب بطريقة مبتكرة  إليك بعض مدوّنات البودكاست التي تستطيع الاستماع إليها.

 

بودكاست Mo Show

برنامج Mo Show هو أول بودكاست إنجليزي في المملكة العربية السعودية. ومن خلال هذا البرنامج، يتحدث محمد إسلام عن القصص الشخصية، والأعمال التجارية، والشركات الناشئة، والتكنولوجيا مع أولئك المنخرطين بفاعلية في هذه المجالات. من بين الحلقات التي تستحق الاستماع إليها فهي مقابلته مع ريما الجفالي، أول سعودية تشارك في سباق سيارات دولي، وخالد المعينا، رئيس مجلس إدارة شركة البلاد للإعلام والنشر، لأنها تمنحك لمحة نادرة عن هذه المهن.

بودكاست Active English

تعد اللغة الإنجليزية من أبرز اللغات المستخدمة في وسائل التعليم حول العالم. لتحسين لغتك الإنجليزية استمع بودكاست Active English هو حقاً خيار مثالي. يشارك هذا البودكاست دروس اللغة الإنجليزية لتعزيز ثقتك في التحدث باللغة الإنجليزية واستخدامها في المجالات الأكاديمية. وهناك حلقات تتحدث عن كيفية اجتياز اختبارات اللغة، ونصائح التحدث بثقة أكثر، والأساليب المختلفة لتعلم اللغة.

بودكاست فنجان

يطرح المقدم عبدالرحمن أبو مالح، مواضيع متنوعة تتراوح من الذكاء الاصطناعي إلى النباتية الصرفة. فنجان جزء من منصة المحتوى السعودية ثمانية، ويتكون من 215 حلقة من المحتوى المحفز للتفكير كمقابلة مع مازن السديري (رئيس قسم الأبحاث في الراجحي المالية) عن كيف سيشكل «اقتصاد المعرفة» مستقبل العالم ومناقشة ثاقبة مع صالح الشبل حول التسويق ودوره في المبيعات.


بودكاست ساندوتش ورقي Paper Samwich

بودكاست ساندوتش ورقي عبارة عن مظلة صوتية لمجموعة فنانين وخبراء بودكاست يقومون بعرض حلقات متنوعة تناقش التعليم، والأدب، والصحة الشاملة. غير ذلك، له قرابة 82.5 ألف متابع على ساوند كلاود. أما الحلقات الأكثر شعبية فهي "القواعد الست لاحترام الذات" و"حكايات مدير شاب: القواعد اللغوية والأدب في الإدارة".


بودكاست ما وراء القانون

ما وراء القانون هو بودكاست سعودي يتناول كل المسائل القانونية في المملكة بإشراف خبراء في القانون، وريادة الأعمال، والتمويل، والتصميم، والتسويق والتكنولوجيا. يحاول هؤلاء سد الفجوة بين التطورات العالمية في القطاعات القانونية والممارسات المهنية في المملكة العربية السعودية بما يتماشى مع طموحات المملكة لرؤية 2030. ثمة الحلقات تعطيك أفكاراً واضحة في هذا المجال، مثل كيفية الحصول على درجة الماجستير في القانون من جامعة في الخارج، إضافة إلى مناقشات ناجحة حول القلق الدراسي.


بودكاست مننا منكم

بودكاست مننا منكم، الذي تقدمه رائدة الأعمال والمصممة آلاء بلخي، يستعرض قصص نساء ملهمات في مختلف المجالات. ومن خلال مشاركة حكايات مرحة حول موضوعات مثيرة للجدل، يمنحنا هذا البودكاست فهماً أعمق للتجارب التي أوصلت تلك النساء إلى ما هنّ عليه اليوم. استمعوا إلى حلقة مها السديري، مؤسسة THINK TANK التي ناقشت كيفية اختيار مساحة عملك وتسويق مشاريعك، أو يمكنك متابعة المقابلة مع المصورة والفنانة مروة المقيط التي تحدثت عن تجربتها في العمل في التصوير الفوتوغرافي في المجتمع السعودي.

بودكاست مستدفر

مستدفر هو بودكاست باللغة "العربلشية". في كل أسبوع، يستضيف عمار ورامي، مقدّما البرنامج، ضيوفاً مختلفين لمناقشة الأحداث الجارية، والثقافة، والتكنولوجيا، والإعلام وغيرها. أما الحلقات الأكثر شعبية فهي: "فلنساعد أنفسنا من خلال مساعدة الآخرين"، حيث أجرى عمار ورامي مقابلة مع خالد خليفة من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وحلقة "ما من وقت ضائع... نحن أضعناه!" حيث ناقشا أهمية إدارة الوقت والإنتاجية.

بودكاست تيد توك Ted Talk

تيد توك هي منظمة إعلامية مشهورة عالمياً تعمل تحت شعار أفكار تستحق النشر. أما حلقات البودكاست، فتتناول مجموعة واسعة من المواضيع المختلفة، ولعلّ أشهرها TED Health التي يناقش فيها الخبراء والأطباء مختلف العلوم الطبية مثل "ثورة البرمجيات القادمة: برمجة الخلايا البيولوجية" و"الحياة المهنية مع عالم النفس التنظيمي آدم غرانت" حيث يستكشف العديد من المهن مع حلقات حول كيفية التعامل مع عدم الاستقرار في الحياة المهنية.


بودكاست
أرباع

إذا كنت تبحث عن شيء يثير التفكير، تابع بودكاست أرباع الذي يستكشف فيه المضيفون عالم الأعمال بالتحدث عن مواضيع مثل التعهيد والمشاكل التي تنشأ داخل الشركات. استمع كل يوم أربعاء إلى أصحاب الأفكار الكبيرة والمعرفة التجارية.

بودكاست سوالف بزنس

يخاطب هذا البودكاست المهتمين بـالأعمال وريادة الأعمال، حيث يحكي في كل حلقة تجربة شخص مع مشروعه التجاري، كيف بدأ، ومن أين استلهم الفكرة، وما هي التحديات التي واجهها في طريقه؟ كما يتداول البودكاست مختلف مواضيع مجال الأعمال، ومعلومات مفيدة لمن يريد البدء في هذا المجال ولمن يسعى لتطوير مهاراته فيه. من الحلقات الرائعة هي مقابلة مع أحمد بوخمسين ، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة Quant ، وهي شركة لعلوم البيانات.


بودكاست
سقراط

تشهد المملكة العربية السعودية تغييرًا جذريًا ومثيرًا، يناقش عمر الجريسي (المقدم) في سقراط أسئلة متنوعة مع قادة هذا التغيير. استمع إلى تجارب مثيرة من مختلف الأشخاص وأبرز الشخصيات القيادية في المملكة، وأنصت إلى أساليبهم الشيقة في الحوار والإقناع، كحلقات مقابلة مع وزير الصناعة والثروة المعدنية، ومقابلة الرئيس التنفيذي لشركة ثقة.


مع اكتساب البودكاست شعبية متزايدة، ثمة أدوات عدّة تتيح لك البدء بإطلاق برامجك وفقراتك الخاصة. كل ما تحتاجه هو نص مكتوب، ومسجل صوت، وبرنامج تحرير. يمكنك عرض حلقاتك عبر منصات مختلفة مثل ساوند كلاود وآبل بودكاست وغوغل بودكاست وغيرها. وعندما تصبح أكثر خبرة، يمكنك شراء معدات احترافية لتطوير بودكاست خاص بك.

شارك صوتك وأفكارك بالتسجيل في برنامج مسك صوت الشباب برنامج إثرائي يهدف لإشراك الشباب من مختلف أنحاء المملكة في عدد من الندوات واللقاءات التدريبية والحوارية.

الفئات

إضاءات أخرى ذات الصلة

Featured Image
بودكاست أبجورة - للأفكار أجنحة

أحياناً كل ما نحتاجه هو قصة مؤثرة وحكمة معبرة لنغير حياتنا ونمط تفكيرنا إلى (...)

12 دقيقة
play
logo
لم تجد وظائف ملائمة ؟ فكّر إذا في هذه (...)

يعد العثور على الوظيفة المناسبة تحديًا صعبًا، خاصةً إذا كانت الشواغر لم تثر (...)

logo
دليل رواد الأعمال لبناء علامة تجارية شخصية

يلعب إنشاء علامة تجارية قوية لحساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي دورًا مهمًا (...)