Remote Volunteering
Header logo

سواء كنت شغوفًا بالحفاظ على البيئة أو المساعدة في القضاء على الفقر، فبإمكانك الآن المساهمة بوقتك وجهدك في منزلك حتى وإن كنت في الجانب الآخر من العالم. في دراسة للهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية وُجد أن نسبة 16.8٪ من السعوديين يمارسون التطوع وأن إجمالي السكان قد قضوا ما يقارب 52.2 ساعة في التطوع خلال العام السابق للدراسة. بإمكاننا رفع هذه النسبة كلما بادرنا بمساعدة المجتمع.

 

أصبح التطوع عن بعد ممكنًا ومتاحًا بفضل التكنولوجيا الحديثة والعصر الرقمي. يسمح لك هذا المفهوم الحالي بإكمال مهامك وأنت في منزلك بمجرد ضغطة زر.

 

إن أفضل طريقة للالتزام بالعمل التطوعي عن بعد هي بالتفكير أولًا في السبب الذي يبعث فيك الشغف ومقدار الوقت الذي يمكنك تخصيصه له. بمجرد أن تعرف الإجابة ستتمكن من البحث والوصول إلى المنظمات التي تعمل في تلك المجالات.

 

اليوم تقريبًا لدى كل منظمة كبيرة غير ربحية خيار العمل التطوعي عن بُعد، حيث يمكنك إشغال وقتك في قضية جديدة. يتضمن العمل جميع أنواع المهام من جمع التبرعات والبحث والترجمة والتصوير والمدونات وغير ذلك الكثير. تحرص معظم المنظمات على تجنيد المتطوعين عن بعد في كل مستوى مهارة. ليس من المتوقع منك أن تكون خبيرًا بل في الواقع تتيح لك هذه الفرص تطوير هذه المهارات أثناء العمل.

 

تشمل مزايا التطوع عن بُعد ما يلي:

 

  • مرونة العمل مع جدولك الخاص:

 

نظرًا لأن العمل يتم إنجازه عن بُعد فإن جدولك الزمني مرن وبإمكانك ضبطه وفقًا لما يناسبك. كما أن وقتك غير مهدر على المواصلات أو الاستعداد للخروج، لذا فبدلًا من قضاء وقت الفراغ في المنزل بعد العمل، سيصبح التطوع عن بُعد لغرض هادف أمر مرضٍ.

 

  • عمل قائم على المهارة مع إمكانية التعلم أكثر:

 

تعتمد كل وظيفة على مهارة معينة مثل الكتابة أو البحث أو جمع التبرعات أو أكثر حسب كل عمل. يتم إعطاء المتطوعين إرشادات وتعليمات مما يساعد في تعزيز مهاراتهم الحالية وجعلهم أكثر ثقة. يمكنك تعلم مهارة جديدة دون الحاجة إلى دفع مقابل.

 

  • اقتناص الفرص من جميع أنحاء العالم:

 

العمل التطوعي عن بُعد ليس له حدود جغرافية، بإمكانك القيام به من أي مكان في العالم. هذا يعني أنه اذا كنت مهتم بالعمل لمؤسسة غير ربحية في الخارج فلا يزال بإمكانك أن تكون جزءًا منها دون الحاجة للسفر.

 

  • إضافة وخبرة عمل للسيرة الذاتية:

 

العمل التطوعي هو مكافأة إضافية على السيرة الذاتية. نظرًا لنمط الحياة الحديث الذي نعيشه والجداول الزمنية المحكومة فمن الصعب دائمًا إيجاد الوقت للعمل على المشاريع الخيرية. يعتني العمل التطوعي بهذا الأمر حيث أن الساعات والوقت المخصص له مرن ويليق بنمط حياة المتطوعين.

 

  • الارتباط بقضية ذات مغزى:

 

جميعنا نرغب برد الجميل للمجتمع والمساهمة في تحسينه. على الرغم أن نوايانا قد تكون حسنة، غير أنه من الصعب دائمًا التواصل مع مشروع بسبب ظروف مختلفة. إن العمل التطوعي عن بُعد يجعل الأمر سهلًا ويساعدك على اختيار قضية والعمل بها.

 

  • التعرف على أشخاص ذوي خبرة في المجال:

 

لمجرد أننا لسنا معًا في المكان نفسه لا يعني أننا لن نتواصل مع أشخاص آخرين أثناء العمل في مشروع ما. يتيح لنا التطوع عن بُعد التحدِ مع الخبراء في هذا المجال والعمل معهم. هذه طريقة رائعة للتواصل وتوطيد علاقات للأعمال والمشاريع المستقبلية.

 

 

بمجرد اختيارك للأماكن التي تهمك فإن الخطوة التالية هي التواصل معها. ليست كل منظمة لديها شواغر أو مساحة مخصصة للتقديم على العمل. هذا لا يعني أنهم غير مستعدين لقبول المتطوعين. للتواصل معهم كل ما عليك فعله هو إرسال بريد الكتروني يشرح كيف أن عملهم يبعث فيك الشغف وكيف يمكنك المساهمة بوقتك وجهدك.

 

قد تكون مهمة من أين تبدأ عملية التطوع عن بُعد شاقة. هناك بعض المنظمات الأساسية التي يمكنك البدء في التقدم إليها:

 

 Translators without Borders مترجمون بلا حدود هي منظمة غير ربحية تقدم كل من الترجمة والمساعدة اللغوية للمنظمات الإنسانية في جميع أنحاء العالم. كما أنها تهدف إلى زيادة الوعي حول حواجز الترجمة.

 

 Tarjemly ترجملي هو تطبيق هاتف للمتطوعين متعددي اللغات للعمل كمترجمين. يعاني الملايين من اللاجئين والأشخاص المحتاجين إلى المساعدة الإنسانية من حواجز اللغة. يقوم ترجملي بإشراك المترجم والمستفيد في جلسة محادثة مباشرة حيث يمكنهم إرسال رسائل نصية أو ملاحظات صوتية أو مستندات أو حتى بدء مكالمة هاتفية مباشرة. يمكن للمترجمين أيضًا العمل على مهام الترجمة غير المتزامنة على مدار الأسبوع في Tarjimly Docs على الموقع الإلكتروني.

 

 The Red Cross اللجنة الدولية للصليب الأحمر تعمل مع متطوعين افتراضيين للمساعدة في مراقبة الكوارث من خلال المناقشة وتبادل المستجدات على وسائل التواصل الاجتماعي والعثور على من هم في حاجة للمساعدة.

 

VolunteerMatch هو عبارة عن منصة للعثور على فرص التطوع عبر الانترنت. تشمل كل شيء من كتابة الرسائل الإخبارية إلى تصميم موقع. تم بالفعل ربط 15.4 مليون متطوع من خلال Volunteermatch حتى يومنا هذا.

 

 The United Nations Volunteers (UNV) Program برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين يساهم في السلام والتنمية من خلال العمل التطوعي في جميع أنحاء العالم. يتيح التطوع عبر الإنترنت للمنظمات والمتطوعين العمل كفريق واحد لمواجهة تحديات التنمية المستدامة في أي مكان من العالم ومن أي جهاز. خيارات التطوع عبر الإنترنت مفتوحة لجميع الراغبين في التطوع.

 

بالرغم من أن التطوع الافتراضي قد لا يوفر فوائد فورية ومباشرة المحتاجين إلا أن له تأثير إيجابي على كل من المتطوعين والجمعيات الخيرية. فهو لن يثري حياتك فحسب بل سيثري كذلك حياة المستفيدين منه.

الفئات