كيف يكون التبرع بالدم مفيداً لك وللمجتمع
Header logo

عملية نقل الدم هي من العمليات التي تسهم في إنقاذ الأرواح، وتبرعك بنصف لتر من الدم قد ينقذ الى ثلاثة أشخاص. يمكن للدم الذي تبرعت به أن يحتوي على العديد من المكونات الطبية التي قد تكون مفيدة للكثير من المرضى. 

 

هناك شروط ضرورية للتبرع بالدم، وهي أن يملك المتبرع بطاقة هوية صالحة ويكون عمره لا يقل عن ١٧ سنة وبصحة جيدة ولا يعاني من أي أمراض معدية. ويجب أيضا ألا يقل وزن المتبرع عن 50 كجم وأن تكون آخر عملية تبرع بالدم له قد مضت عليها 8 أسابيع على الأقل.  

 

بالإضافة إلى إنقاذ الأرواح، يوجد أيضاً

العديد من العوائد الصحية والفوائد المتصلة بالتبرع بالدم 

 

فوائد التبرع بالدم:  

تعرّفك على صحتك 

إضافة إلى الفحص البدني المنتظم، ثمة فحص طبي يسبق عملية التبرع بالدم، ويشمل فحص ضغط الدم، ودرجة حرارة الجسم، والنبض، ومستوى الهيموجلوبين وغير ذلك. قد تظهر مشاكل صحية معينة في دمك مثل عدم انتظام مستوى الحديد، والتي قد تكون أساسية في الكشف المبكر لأمراض تهدد الحياة. 

 

تقلّل من خطر تعرضك لنوبة قلبية 

التبرع السنوي بالدم يمكن أن يقلل خطر تعرضك لنوبة قلبية بنسبة 88٪. والسبب في ذلك أن الكميات الفائضة من الحديد في الدم قد تقلّص الأوعية الدموية وتزيد بالتالي من احتمال تعرضك لنوبة قلبية. لكن عند التبرع بالدم، تتخلص من فائض الحديد في دمك، مما يسمح للأوعية الدموية بالعمل بمرونة أكبر. 

 

تحدّد مخاطر الإصابة بالسرطان 

أثبتت الدراسات أن الذين يتبرعون بالدم هم أقل عرضة للإصابة بالسرطان، بما في ذلك سرطان الكبد، والقولون، والرئة، والحنجرة. وذلك لأن تحرير الحديد من الدورة الدموية يخفف الإجهاد التأكسدي ويسمح لدمك بالتنفس. 

 

التبرع بالدم مفيد للكبد 

فقد أظهرت الأبحاث أن فائض الحديد قد يؤدي إلى أمراض عدة مثل مرض الكبد الدهني غير الكحولي، والتهاب الكبد الوبائي C، وأمراض أخرى تؤثر مباشرة على الكبد. وعلى رغم العوامل المختلفة التي يمكن أن تؤثر في خلق هذه الأمراض، فإن التبرع المنتظم بالدم قد يساعد على التخلص من فائض مخزون الحديد ويحافظ بالتالي على صحة الكبد. 

 

فوائد الصحة العقلية 

لعلّ أحد أهم فوائد التبرع بالدم تأثيره المذهل على صحتك العقلية، حيث أثبتت الدراسات أن التبرع بالدم يحفز النخاع العظمي على إنتاج خلايا دم جديدة والتخلص من القديمة، بالإضافة إلى أنه ينعكس على نفسية المتبرع بشكل إيجابي ويجعله أكثر وعياً بأهمية التكاتف المجتمعي، لا سيما في بعض حالات الاكتئاب والرهاب، حيث يشعر المتبرع بالدم بالرضا النفسي العميق لأن في نهاية المطاف هي عملية لمساعدة الآخرين كما هي حال العمل التطوعي. 

 

   ومن مميزات وأهمية التبرع بالدم بأنها صدقة أثرها يمتد وأجرها لا حدّ لسعته، ولأن حفظ حياة روح تعني حفظ حياة أرواح للمجتمع. فهو مفيد لك كمتبرع، ومفيد أكثر لمن هم في أمسّ الحاجة إليه. 

 

مراكز التبرع بالدم في المملكة العربية السعودية 

في الرياض، يمكنك التوجه إلى مدينة الملك فهد الطبية للتبرع بالدم، أو تحديد موعد لدى المديرية العامة للشؤون الصحية ليتم سحب دمك وأنت مرتاح في منزلك. بإمكانك التبرع بالدم عن طريق الاتصال أو إرسال رسالة واتساب إلى الرقم التالي:

0593291880

 

أما في جدة، فبإمكانك التبرع بالدم في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث أو مستشفى باقدو والدكتور عرفان العام

 

وفي الشرقية، يمكنك التبرع بالدم في مركز جون هوبكنز أرامكو للرعاية الصحية، أو في مختلف المراكز الجوالة للتبرع بالدم التي تنتقل إلى مواقع مختلفة بحثاً عن المتبرعين. يمكنك مراجعة موقع الويب الخاص بهم للحصول على المزيد من المعلومات أو الاتصال على الرقم

0138706770

0138706638

 

و لمعرفة قائمة و مواقع بنوك الدم فبإمكانك تحميل تطبيق وتين، وهي المنصة الوطنية للتبرع بالدم بالتعاون مع وزارة الصحة 

 

الفئات