علم البيانات
Header logo

 

هناك اهتمام كبير من حكومتنا الرشيدة بهذا القطاع (علم البيانات)، ويتضح ذلك في إنشاء هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي والمبادرات المقدمة في المجال مثل مبادرات مسك ومبادرات وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وغيرها الكثير. فنصيحتي لكل الشباب السعودي التوجّه والتعرّف على أحد أعمدة وأركان الثورة الصناعية الرابعة.

تعرفت على تخصص علم البيانات في أحد مواد الجامعة، وكان ذلك بداية اكتشاف ميولي للمجال. وانطلقت في عالم البيانات بالتسجيل في برنامج محلل البيانات لمسك بالتعاون مع يوداستي. وتلتها العديد من الدورات والبرامج من منصات مشهورة وعالمية والتثقف بقراءة الكتب ومتابعة  المؤثرين.

اكتسبت بداية قوية من برامج مسك. وأثّرت البرامج بقراري باختيار هذا المجال لأكمل به مشواري المهني. وكان أحد أسباب حصولي على فرصة تدريبية في عملي الحالي قبل أن أصبح موظفاً.

أعمل في لين في قسم التحاليل المتقدمة والذي يهتم بتوفير حلول البيانات واستخراج المعلومات باستخدام التقنيات والأساليب المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة ومعالجة اللغات الطبيعية و الأتمتة وبناء أنظمة معقدة ومنتجات للبيانات لاستخراج معلومات لدعم اتخاذ القرار.

أكبر وأمتع التحديات التي أواجهها في عملي هي التعلم المستمر للتقنيات الحديثة في بحور البيانات والتي يجب مواكبتها بسبب نمو التخصص المستمر والسريع.

شاركت في العديد من المسابقات المتعلقة بعلم البيانات أحدها هاكاثون جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الإقليمي في التقنية المالية وحصلنا على المركز الأول بفضل الله. وأيضاً هاكاثون الابتكار الصحي لجامعة MITوالذي شاركت به مع زملائي في مسار علم البيانات وحصلنا على المركز الثاني بفضل الله من ضمن 1500 منافس. وشاركت في هاكاثون فرص الذكاء الاصطناعي لمركز ذكاء وتأهلت للمراكز النهائية. وأيضاً داتاثون البيانات المفتوحة لهيئة الغذاء والدواء وغيرها الكثير.

أنصح كل من يريد الدخول لهذا العالم القراءة المكثفة المستمرة وحضور دورات الأونلاين والمشاركة في المبادرات.

لا يشترط التخصص في علم البيانات أن تكون ذا خلفية تقنية أو إحصائية. برأيي ، بمقدور أي شخص بتخصص علمي التخصص في علم البيانات، هناك الكثير من المتخصصين في المجال ذوي خلفيات هندسية وحتى إدارية أو ذوي خلفيات تقنية بسيطة. إذا وُجد الشغف للتبحر في عالم البيانات والصبر على تعلمه، سيتمكن أي شخص من تحقيق ذلك.

يستطيع المتخصص في علم البيانات مواكبة آخر تقنيات وبرامج وأدوات المجال بمتابعة مواقع الأخبار التقنية الخاصة بنقل أخبار التخصص والقراءة المستمرة في الإنترنت للمنتديات والمقالات الخاصة بعلم البيانات. وأيضاً متابعة المؤثرين في هذا المجال في مواقع التواصل الاجتماعي مثل اللينكد إن .وتويتر وغيرهما. وحضور الدورات والمؤتمرات والورش التدريبية

نصيحتي لكل شخص مقبل على هذا المجال التعلم المستمر والشغف والصبر ومتابعة المتخصصين ذوي الخبرة والمشاركة في المسابقات. حيث أن التخصص يتطور ويتجدد بشكل متسارع ويجب على المتعلم مواكبته.

 

 

 

الفئات