وظائف رائعة يمكنك القيام بها من المنزل
Header logo

 

فرضت جائحة كورونا الإغلاق على جميع القطاعات مما أدّى إلى ضرورة 

التكيّف مع الوضع بسرعة، واتبعت الشّركات والعمال تلقائياً أسلوب حياة رقمي جديد. 

 وبعد مرور عام على الجائحة، رأينا تطور استراتيجيات وأفكار ومهارات القيادة للعمل عن بُعد. وبينما نتقدم نحو المملكة العربية السعودية الرقمية 2030م، الحدث الذي يركز على الأعمال التجارية لتعزيز التحول الرقمي في المملكة، يظهر جانب إيجابي صغير لوباء كوفيد 19 وهو أنّ السعوديون جاهزون بشكل واضح لمجتمع رقمي.

 

 رسم تقرير(برايس ووتر هاوس كوبرز) - وهي ثاني أكبر شركة خدمات مهنية في العالم- سمات المستقبل المنشود للعمل عن بعد في المملكة العربية السعودية، آخذًا بالاعتبار الاستعداد التكنولوجي ومدى ثقافة الأعمال في المملكة؛ وقد أثبت التقرير من ناحية أخرى أن الطرق الجديدة للعمل عن بعد قد وُجِدت لتبقى.

 

إنّ بعض أماكن العمل والمكاتب تكيفت مع الوضع الجديد، ومنذ بداية أخذ التطعيم وتفعيله بنجاح؛ قامت بإعادة فتحها بكامل طاقتها، مع استمرارالاحترازات الاحتياطية كالتباعد الاجتماعي وغيره في أماكن العمل، ومع ذلك فإن مساحة المكاتب لم تكن كافية؛ بل زيادة مساحاتها مكلف جدًا؛ لذا كان الحل في التكيف مع الواقع الجديد هو العمل من المنزل. 

لحسن الحظ، هناك العديد من المواقع المتخصصة  في مساعدتك على الحصول على فرص العمل عن بعد. إذا كنت تبحث عن عملٍ مستقل، فتحقق مما يلي:

 

مستقل - أكبر منصة عمل حر في العالم العربي

بحر - اكتشف بحرًا من العمال المستقلين المحترفين

مارن - موقع إلكتروني للباحثين عن وظائف مستقلّة

تصميم - شبكة كبيرة للمبدعين في المنطقة

 

وبالانتقال إلى مستقبل العمل عن بُعد، ستستفيد الصناعات من نظام العمل من المنزل الذي سيكون موفرًا للتكاليف، كما أن استمرار التقدم في العمل رغم الجائحة جذب أفضل المواهب السعودية بغض النظر عن موقع التوظيف. 

إنّ ثقافة العمل الجديدة هذه تحقق الرضا الوظيفي وتمكّن الموظفين من تحقيق توازن أفضل بين العمل والحياة اليومية، وذلك وفقًا لتقرير(برايس ووترهاوس كوبرز).

لهذا سنلقي نظرة اليوم على الوظائف الشائعة والمتاحة من المنزل والتي تناسب كل المهارات.

 

كنا قد ناقشنا سابقًا فوائد العمل من المنزل، والتي تجلت في دقائق إضافية من النوم، وتقليل التحركات والتنقل كتناول الطعام بالخارج، والوقت الذي نوفره من إلغاء الاجتماعات المكتبية، وفقدان الاتصال البشري، والذي يعد أمرًا سـلبيًا، ولكن في نفس الوقت يوجد مميزات عديدة. كما إنّ تخصيص مساحة عمل فعالة في المنزل يحقق لك الرضا الوظيفي، والاستمتاع بفوائد العمل من المنزل.

 

الوظائف الخمس الشائعة للعمل من المنزل

تصميم وتطوير الويب:

يتم تشجيع الطلاب السعوديين المتفوقين على البرامج التي تعتبر جزءًا لا يتجزأ من تقدم المملكة العربية السعودية، مثل الهندسة والطب وعلوم الحاسوب، ويتعامل الخريجون عادة مع أنظمة البرمجيات، وبالتالي سيكون أمامهم مجموعة واسعة من الفرص بما في ذلك التصميم والتطوير وابتكار تطبيقات الويب. 

من أكثر الوظائف التي تمارس من المنزل شيوعاً هي تطوير الويب، وبرمجة الكمبيوتر، وعلوم البيانات وتحليل الأعمال وتطوير البرامج. 

مثال (نوكري غلف)، وهي منصة تساعد الباحثين عن العمل على إيجاد الفرص المناسبة في المنطقة، تتوفر فيها قائمة واسعة من الوظائف التي يمكنك البحث فيها.

 

التصميم الجرافيكي:

التصميم الجرافيكي هو فن يقوم به المحترفون حبث يسردون القصص من خلال العناصر المرئية. يستخدم المصممون تقنيات وأدوات محددة لعرض مجموعة من المحتويات. ويلزمك شهادات التعليم العالي أو خبرة قوية لإيجاد فرص جيدة للعمل بالتصميم الجرافيكي، حيث يكسب العديد من مصممي الجرافيك دخلاً جيدًا دون الالتحاق بمكتب فعلي. وتعد مساحات العمل مثل (أوريد)، وهو سوق يتواصل فيه المتخصصون في هذا المجال، وسيلة لزيادة أرباحك سواء بالنسبة للمشاريع الصغيرة أو العمل طويل الأجل.

 

الترجمة

يمكنك أيضًا استغلال مواهبك اللغوية التي تتقنها في عمل فعال في الترجمة، فتقوم بذلك بمهارة وأنت مرتاح في منزلك. هناك طلب كبير على المترجمين وتحديدًا في قطاعات التمويل، حيث تعتبر خدمات الترجمة جزءًا مهمًا من الأعمال التجارية العالمية. 

ويظل عمل المترجمين ذوي الجودة العالية أساس في الأعمال التجارية العالمية، سواء في العمل الخاص ( مثل الترجمة الفورية في زووم)، أو في ترجمة المستندات النصية؛ هناك فرص كثيرة للعمل من المنزل.

 وفي موقع (بيت) - وهو من مواقع التوظيف الأكثر شهرة في المنطقة - ستجد العديد من فرص العمل في هذا المجال.

 

أعمال (المحاسبة، مسك الدفاتر، التأمينات، أمانة الصندوق)

قبل الجائحة كانت المحاسبة أحد قطاعات الخدمات المالية الرئيسة التي لم تكن بحاجة إلى عمل مكتبي داخلي، لكن الوباء أدى إلى زيادة الوعي والنجاح في الخدمات الافتراضية التي تقدمها شركات المحاسبة عن بعد. إن هذه الأعمال عبارة عن لعبة أرقام، ولا تحتاج إلى شهادات عالية؛ فإذا كنت قد تركت التعليم العالي، ولم تحصل على درجة علمية في الرياضيات أو الاقتصاد، ستجد الكثير من وظائف العمل عن بُعد في هذا المجال الشائع في كل من المملكة العربية السعودية وخارجها.

 

 هندسة البرمجيات:

تماشياً مع رؤية 2030م، يعد التعليم أولوية قصوى في السعودية. حيث قامت المملكة باستثمارات كبيرة في قطاع التعليم العالي، مما أدى إلى ارتفاع معدلات الالتحاق بالجامعات السعودية والجامعات المعتمدة في البلدان المتقدمة في الخارج.

ولا تزال الهندسة واحدة من أكثر مجالات الدراسة شيوعًا لدى الطلاب السعوديين، وعلى الرغم من أنها ليست دورًا وظيفًا تقليديًا للعمل من المنزل، نظرًا لأن الهندسة تعتبروظيفة عملية وشاملة للفريق، إلا أن هناك العديد من الوظائف المتاحة في الهندسة للعمل عن بُعد.

 فإذا كان لديك المهارات المطلوبة، وكنت متفوقًا في اختصاصك في الهندسة، وهو مناسب للأهداف التي يطلبها صاحب العمل، فإنك لا تحتاج إلى العمل من المكتب أو الموقع، بل يمكنك وبكل بساطة العمل من المنزل. 

 

الفئات