Five essential tips for negotiating salary
Header logo

يشعر الكثير منا بالقلق عند التفاوض على الراتب مع صاحب العمل، خصوصًا إذ كانت الوظيفة جديدة، وليست الوظيفة الحالية، إذ يتزايد الخوف من فقدان فرصة الحصول على الوظيفة في حالة المطالبة بأجرٍ عالٍ. كما أن التفاوض بشأن زيادة المرتبات في منتصف المدة قد يضر بعض الأشخاص. إذا كانت لديك حجة جيدة لتبرير الزيادة، فمن العدل أن يدفع لك صاحب العمل ما تستحقه. وعلى الرغم من الضغوط المالية الناتجة عن جائحة كورونا، تشير بعض التقارير إلى أن الشركات السعودية مستعدة لرفع رواتبها خلال العام الجاري، وأن 41٪ من هذه الشركات دفعت مكافآت لموظفيها عن العام 2020.

إن كنت ترغب في تحسين طرق المفاوضة حول راتبك أو الاستعداد للمقابلات الشخصية أو بحاجة إلى المساعدة في كتابة سيرة ذاتية، فإن برنامج الاستعداد للحياة المهنية هو الحل والملاذ الأمثل بالنسبة لك.

التفاوض على راتبك مع صاحب العمل قد يؤدي إلى زيادة ثقته في قدراتك المهنية. قد تكون فرصة نادرة لتذكير الناس بما يمكن أن تجلبه للمؤسسة، وكم سيعانون ليجدوا بديلًا لك. في أسوأ الحالات كل ما عليك أن تخشاه هو الرفض. في هذه الحالة قد تحتاج إلى لتفكير إذا كان الوقت ملائمًا للانتقال إلى العمل في مكان آخر.

ستساعدك النصائح التالية على زيادة فرصة نجاحك وقت التفاوض على راتبك:

١) الحقائق والأرقام

الاستناد إلى عدد من الحقائق والأرقام سيقوّي حجّتك في أي مفاوضات. قد تشعر أنك تستحق أكثر من ذلك الراتب، لكن ما دليلك وبرهانك على ذلك؟ الإنترنت هو كنز من البيانات، وهو مكان رائع للبحث في متوسط الرواتب لوظيفتك في المجال الذي تعمل به. إذا كنت تعمل لدى منظمة كبيرة، تمعّن في الشواغر الحالية والحديثة وقارن رواتبها براتبك.

 

ويعد تجهيز قائمة بالأشياء التي قدمتها لصاحب العمل أساسًا جيدًا أيضًا عن التفاوض على الراتب. ناقش الأمر وكأنه استراتيجية تجاريّة. هل ساهمت في زيادة الإيرادات، أو تخفيض التكاليف، أو بعض الفوائد الملموسة الأخرى للشركة؟

 

٢) لا تربط الزيادة بالأمور الشخصية

ركّز على ما تستحقه وظيفيًا. إذا كنت تحقق المزيد من الربح، فمن العدل أن تطلب المزيد من المكافآت المالية. حقيقة أنك تريد المزيد من المال للإجازات أو لمساعدة أبنائك على مصاريف الكُليّة لا تعني أنك تستحق زيادة.

٣) تدرّب على الأسلوب 

قد تحصل على فرصة واحدة لطلب زيادة الرّاتب، فتدرّب على الأسلوب الذي ستطلب به هذه الزيادة. الأمر يستحق منك عناء التّمثيل أمام صديق إذا أتيح لك ذلك. فكّر في كيفيّة إدارتك للنقاش وصولا إلى الأرقام، وحدّد الرقم وحزمة الرواتب في ذهنك. كن واضحًا بشأن النّاتج الذي تريده، وتخيّل الأسئلة التي سيطرحها عليك.

 

٤) لتكن لديك خطّة بديلة

تفاوض على الراتب بإيجابيّة، لكن لا تتوقع الحصول على ما تريد من المرّة الأولى. إعداد خطّة بديلة في ذهنك يعني أنّك لن تصطدم بالحائط. قد يكون الرفض بسبب عجز الشركة عن رفع راتبك أو بسبب سياسة صارمة للمراجعات في تواريخ معينة. إذا لم تكن الزيادة خيارًا متاحًا، فما الذي سيقدمه صاحب العمل لمكافأتك؟ هل ستوافق على سبيل للزيادة إذا حققت أهدافًا خلال الأشهر المقبلة؟

 

٥) حافظ على المهنيّة

الشّعور بالإحباط وارد خصوصًا إذا كانت لديك حجة جيدة لزيادة راتبك وقد تم رفضها، ولكن حافظ على مهنيّة المناقشات؛ التهديد بالرحيل، أو انتقاد زملاء العمل أو سوء تصرف الشركة لن يحل قضيتك. إذا شعر الشخص الذي تتفاوض معه بالترهيب، قد ينهي مستقبلك المهني مع الشركة.

 

تُشير الإحصاءات إلى أنّ حوالي واحد من كل ثلاثة أشخاص لا يطرحون أبدًا موضوع مراجعة الرواتب مع أصحاب العمل، والسبب الأكبر لعدم قيامهم بذلك هو الخوف من الرفض. إذا اتبعت النصائح الواردة هنا، ستصل حتمًا إلى نتيجة إيجابية مع أي صاحب عمل عقلاني.

الفئات