مكان مسك
Header logo

الاستقلالية والتنوّع وإمكانية التنقل هي بعض العناصر الجذابة للعمل الحر. إنه خيار مربح لأولئك الذين يرغبون في اكتساب المزيد من الخبرة، والذين يرغبون في الخروج من إطار المكتب التقليدي، والذين يبحثون عن مسار وظيفي أكثر استقلالية.

الانطلاق في العمل الحر


مع الأدوات المناسبة للعمل عن بعد والتخطيط الشخصي، بات العمل الحر أكثر سهولة في عالم اليوم شديد الترابط. في ما يأتي بعض النصائح والتكتيكات لترشدك في الاتجاه الصحيح:

العمل على إنشاء علامة تجارية شخصية


قد يكون إنشاء العلامة التجارية الشخصية أحد أهم مفاتيح البدء في العمل الحر؛ فمن شأن ذلك مساعدتك على تحديد هويتك وتحديد جمهورك وما تطمح لأن تشتهر به. تعلّم المزيد عن كيفية الاستعداد لتكون جاهزًا مهنيًا مع برنامج مسك للجهوزية المهنية (الرابط بموقع خارجي).

تحديد مكانة لك


لا شك في أن تحديد مكانة لك أمر ضروري لزيادة قدرتك التسويقية. فهذا يساعدك على تحديد القطاع الذي تقدم فيه أفضل خدماتك. كن أيضًا على اطلاع على كيفية ابتكار مكانتك وتتبع القطاعات الناشئة التي يمكن أن تصبح مكانتك مطلوبة فيها. عليك تحسين مهاراتك غالبًا للحفاظ على قدرتك التنافسية وإثبات مستقبل حياتك المهنية من خلال تعلم مهارات جديدة توسع اختصاصك وتجعله أكثر عمقًا.

إنشاء وتحديث محفظتك الوظيفية


قم بإنشاء محفظة وظيفية لنفسك؛ فمن شأن ذلك تلخيص كفاءاتك وجعل العميل المحتمل على دراية بعملك السابق. حاول أيضًا تحديث تلك المحفظة بشكل دوري للتماشي مع ما يجري وامتلاك الأفضلية على الآخرين الذين يعملون في المجال نفسه.

استفد من قوة الإنترنت لتنمية شبكتك


قد يكون تعزيز شبكتك أحد أهم جوانب العمل الحر. يمكنك فعل ذلك من خلال الانضمام إلى المحادثات ذات الصلة عبر الإنترنت، والمشاركة في اللقاءات الحقيقية والافتراضية لإثبات وجودك المهني. إبحث عن المنصات الرقمية حيث يمكنك تسويق وبيع خدماتك، واشترك فيها. من شأن ذلك وضعك أمام العملاء الذين يبحثون عن خبرتك.

استخدم وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك


لا شك في أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك هو من الطرق العديدة التي تستطيع من خلالها جذب العمل المحتمل. يمكنك استخدام الفيسبوك لإضافة قيمة إلى عملك، واستخدام الانستغرام لعرض صورك. تستطيع الطلب من العملاء ترك تعليقات توضح تجربتهم في العمل معك، وستكون هذه التعليقات بمثابة توصيات للعملاء المحتملين.

الحفاظ على عقلية التعاون


من الضروري أيضاً الحفاظ على عقلية التعاون؛ فالتواصل مع الآخرين عبر الوسائل الرقمية والعاملين المستقلين أصحاب المهارات التي تكمل مهاراتك، يمكن أن يفتح لك أبوابًا وفرصًا مختلفة مع العملاء الجدد.

صحيح أن العمل المستقل يمنحك مزيدًا من الحرية المهنية، لكن تذكر أنك بحاجة إلى الكثير من العمل الجاد والانضباط الذاتي لإدارة وقتك. ابحث عن طرق لتحسين إنتاجيتك واستعدادك الوظيفي (رابط تشعبي) باستمرار للحفاظ على ميزتك التنافسية كمحترف مستقل.

الوظائف المستقلة الرائجة اليوم


إليك بعض فرص العمل المستقلة التي غالبًا ما تصادفها في سوق العمل اليوم. استناداً إلى مهاراتك الحالية، أين تجد نفسك؟

دعم الأعمال والعمل الإداري


الأدوار الواجب استكشافها: مساعد افتراضي، مساعد إداري، مشفّر بيانات، محاسب.

تطوير التطبيقات


الأدوار الواجب استكشافها: مطور تطبيق أصلي، مطور تطبيقات ويب، مطور ألعاب الجوال، مطور/ مصمم Chatbot (روبوت الدردشة)

تقديم المشورة


مجالات الخبرة الواجب استكشافها: إدارة استراتيجية الأعمال، تخطيط الأعمال، إدارة العمليات، الموارد البشرية، وتكنولوجيا المعلومات.

التعلم الإلكتروني


الأدوار الواجب استكشافها: استشاريون للتعلّم الإلكتروني ومصممون تعليميون.

تصميم جرافيكي


الأدوار الواجب استكشافها: مصمم هوية علامة تجارية، رسام رقمي، مصمم شعارات، مصمم طباعة،
ومصمم تغليف.

تصميم الويب / UX / UI وتطوير الويب


الأدوار الواجب استكشافها: مصمم تجربة المستخدم (UX)، مصمم واجهة المستخدم (UI) ، مصمم هندسة المعلومات
(IA)، مطور الواجهة الأمامية، مطور الواجهة الخلفية ومطور مكدس الحلول.

كتابة وتطوير المحتوى


الأدوار الواجب استكشافها: كاتب نصوص، كاتب محتوى، كاتب تقارير/ كانب إلكتروني، كاتب تقني،
ومدير تحرير ومصحح ومترجمين.

نصيحة: ثمة طلب كبير في المنطقة على كاتبي المحتوى والمؤلفين ثنائيي اللغة (العربية والإنجليزية). اذا كانت لديك المهارة، تأكد من ذكرها في ملفك الشخصي وعرضها في محفظتك الوظيفية.

أصبح رسمي: العمل الحر في المملكة العربية السعودية


تماشيًا مع أهداف رؤية 2030 في المملكة العربية السعودية، أطلقت الحكومة برنامج التوظيف الذاتي لضمان خيارات الباحثين عن عمل في مجال العمل الحر وزيادة الوعي حول جدوى العمل الحر. والهدف من السياسات الجديدة للتوظيف الذاتي هو المساعدة في تسخير القدرات الإبداعية في البلد وتوفير فرص دخل مستقرة.

خطوات التسجيل للحصول على وثيقة عامل حرّ في المملكة العربية السعودية:

  1. قم بزيارة المنفذ في الموقع freelance.sa
  2. تحقق من مجال عملك
  3. اضغط على "إصدار رمز المستند"
  4. قم بإنشاء حسابك
  5. تحقق من حسابك من خلال نظام أبشر الإلكتروني
  6. قم بتحميل جميع الوثائق ذات الصلة
  7. الموافقة وإصدار وثيقة العمل الحر

 

 

هل استمتعت بقراءة هذه المقالة؟
شاركنا برأيك أو أسئلتك على
[email protected]

الفئات