خطط الآن لأنشطة تنعش بها صيفك
Header logo

بالرغم من كونك سعيدًا بحلول العطلة الصيفية، لابد من ملء جدولك بأنشطة ومهارات قبل أن تصبح الإجازة مملة. قد تكون هذه فرصتك لتطوير نفسك في مجال أو مهارة ما.

ولا يعني ذلك أن تحرم نفسك من وقت الاستجمام والاسترخاء ولكن لا تطيل ذلك. واقتنص الفرصة للتخطيط لتعلم مهارات جديدة لتطوير ذاتك واكتساب تجارب جديدة. كل هذه الإنجازات تحفز مسارك المهني وحياتك.

اشغل وقتك بواحدة أو أكثر من النشاطات التالية بدلًا من الجلوس طول اليوم لمشاهدة مسلسلات أو في التبضع:

 

اكتب كل يوم

اصقل مهارتك في الكتابة بتدوين مغامراتك في العطلة والتي سيكون لها عائد كبير على مهنتك. وهي أيضًا وسيلة لحفظ ذكرياتك والرجوع إليها لاحقًا. خصص 30 دقيقة عند نهاية اليوم لتدوين خواطرك وأفكارك مما يعزز من تركيزك و إدراكك وقد يقودك هذا الروتين لموهبة لم تكتشفها من قبل. افتح مدونة على واحدة من المواقع مثل Blogger و Wordpress وقد تصبح مدونتك مشهورة!

 

تعلم لغة جديدة

عندما تتقن لغة ثانية غير لغتك الأم سواء كانت الفرنسية أو الألمانية، فإنك ستزيد فرصك في الحصول على وظيفة.

كونك تتقن أكثر من لغة له فوائده الصحية عليك ذلك لأنها تزيد من قوة الذاكرة والتفكير النقدي وحل المشكلات والتركيز والقدرة على القيام بأكثر من مهمة في الوقت ذاته ومهارات الاستماع. علاوة على ما سبق ، معرفة أكثر من لغة يساعد في تخفيف تباطؤ النشاط الإدراكي عند تقدم السن. إذا لم يكن لديك المبلغ الكافي للتسجيل في دورات، عليك بالبحث عن  تطبيقات مثل  Duolingo أو فيديوهات على اليوتيوب.

 

تعلم العزف على آلة موسيقية جديدة

لم يفت الأوان بعد لتبدأ بتعلم العزف على آلة موسيقية. فقد اكتشف العلماء الفوائد العائدة من تعلم شيء جديد منها زيادة الإدراك ومهارات الحساب والتنسيق وكذلك زيادة مساحة حفظ المعلومات. استمتع برحلة التعلم فهي تستدعي العملية تحفيز نصفي المخ. ستجد وسائل لتعلم عزف أي آلة بأسعار رمزية عبر الإنترنت، كما تتوفر لديك خيارات بأسعار معقولة في مراكز منتشرة في المملكة وعلى اليوتيوب.

 

تعرّف على إرثك الثقافي

تحظى المملكة بإرث ثقافي يعود لمئات السنين، فلماذا لا تخصص جزءًا من إجازتك الصيفية  في زيارة المتاحف والتعرف على تاريخ بلدك العتيق والمتعدد الثقافات! لا تفوت زيارة مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي - إثراء إحدى مبادرات شركة أرامكو الذي يُعد أيقونة المنطقة من حيث ضخامة الإنجاز حيث تبلغ مساحته نحو 80 ألف متر مربع ويضم متحف التاريخ الطبيعي، متحف الطفل، قاعات للفنون، مكتبة، سينما، مركز للابتكار وبرج إثراء.

قُم بجولة في متحف الطيبات، الذي سيقدم لك صورة دقيقة ومفصلة عن مدينة جدة وتاريخها العريق الذي يمتد إلى 2500 سنة. يقع المتحف في حي الفيصلية، في مجمع متعدد الغرف يعكس الطراز المعماري للمدينة القديمة مع رواشينها ذات الزخارف الخشبية والمرجانية.

للتعرف على تاريخ المنطقة الجنوبية، فليس عليك سوى زيارة متحف عسير الإقليمي الذي يقع في وسط مدينة أبها السعودية. يضم المتحف أكثر من ٢٥٠٠ قطعة أثرية ومقتنيات توثق الحياة الاجتماعية في المنطقة الجنوبية من المملكة عبر مراحل مختلفة.

 

تطوع

هنالك فرص كثيرة للتطوع في المجتمع السعودي كالجمعيات الخيرية أو مساعدة أحد المبادرات لحماية البيئة. ابحث عن المبادرات أو الشركات التي تثير اهتمامك وعن فرص التطوع المتوفرة.

 

نصيحة مهمة: ابدأ بالتخطيط الآن!

سارع في وضع خطتك الصيفية والأنشطة التي تريد فعلها خاصة إذا كانت التسجيل في دورة ما.

الفئات